الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"غازبروم الروسية" تعلن إكتمال خط "نورد ستريم 2" لنقل الغاز إلى ألمانيا

الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 12:41 م
نورد استريم 2
نورد استريم 2

أعلن عملاق الطاقة الروسي "جازبروم" اليوم الجمعة عن اكتمال مشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2"، والذي يمر تحت مياه بحر البلطيق لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت وكالة أنباء "تاس" الرسمية الروسية إن الرئيس التنفيذي لجازبروم أعلن اكتمال المشروع العملاق خلال اجتماع عقد صباح اليوم الجمعة.

وكان قد تم تركيب الجزء الأخير من الخط في السادس من سبتمبر الجاري، ثم جرى بعد ذلك توصيل الأجزاء المنفصلة ببعضها البعض. 

ويصل إجمالي طول الخط إلى 1,230 كيلومتر، كما أن "نورد ستريم 2" هو خط مزودج تحت مياه بحر البلطيق، يمتد من مدينة فايبورج بغرب روسيا ، وحتى شبكة الغاز الأوروبي عبر وصلة بالقرب من مدينة جريفس فالد الألمانية.

وسيبدأ "نورد ستريم 2" في في نقل الغاز الروسي إلى ألمانيا في أكتوبر المقبل، باستخدام الخط الأول من المشروع الذي اكتمل في يونيو الماضي، كما ويتعين الحصول على تصريح من السلطات الألمانية لتشغيل الخط.

وبدأ العمل في المشروع في عام 2018، وكان من المقرر في الأساس الانتهاء من أعمال تشييده في عام 2019، ولكن جرى تأجيل ذلك بسبب معارضة الولايات المتحدة التي ترى في "نورد ستريم 2" مشروعا جيوسياسيا روسيا.

وفرضت واشنطن بالفعل عقوبات على بعض الكيانات المشاركة في أعمال المشروع، كما استمرت الإدارة الأمريكية في توجيه الانتقادات للمشروع، وحذرت من أنه سوف يجعل أوروبا تعتمد بشكل كبير على روسيا فيما يتعلق بواردات الطاقة، مما آثار حالة من التوتر مع ألمانيا على نحو خاص.

وأعلنت واشنطن وبرلين على الرغمن من ذلك  في شهر يوليو الماضي التوصل لاتفاق تعهدتا من خلاله باتخاذ إجراءات في حالة محاولة روسيا استغلال الطاقة كسلاح، أو حال قامت موسكو بالمزيد من الأعمال العدوانية ضد أوكرانيا.

ومن المقرر أن ينقل "نورد ستريم 2" سنويا حوالي 55 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا تحت مياه بحر البلطيق، ليتم إيصال الغاز إلى 26 مليون منزل، بحسب الشركة المشغلة للخط.