الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

معلم الأجيال.. ضياء السيد يلتقى بتلاميذه من جديد

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 11:34 م
مصر تايمز

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة أحمد مجاهد فى اجتماعه الممتد تعيين البرتغالى كارلوس كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر، وضياء السيد مدربًا عامًا، ومحمد شوقي مدربا، وعصام الحضري مدربا لحراس المرمى.

ويعتبر عودة ضياء السيد للمنتخبات الوطنية ما هو إلا تجديد للقاءه مع تلاميذه الذين سبق وأن أظهرهم للعالم في عام 2011، عندما كان مدربًا لمنتخب مصر للشباب في كأس العالم بكولمبيا.

وكان مع ضياء السيد في كأس العالم للشباب عام 2011، وكانت في أخر ظهور لقائمة المنتخب الذي لعبت مبارتي أنجولا والجابون، في تصفيات كأس العالم قطر 2022، وهم "محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، ومحمد النني، نجم أرسنال، وأيمن أشرف، لاعب الأهلي، وعمر جابر، قائد بيراميدز، أحمد حجازي، مدافع اتحاد جدة السعودي، وأحمد حسن "كوكا"، المنتقل حديثًا إلى نادي قونيا التركي.

وأصبح  كارلوس كيروش، أول مدرب برتغالي يقود الفراعنة، في التاريخ، بعد أن سبقه 22 مدرب أجنبي، لم يكن من بينهم برتغالي الجنسية.

وسبق وحققت  المدرسة البرتغالية، نجاحات مبهرة مع الأندية المصرية، بعد أن سبق وخاض المدربيين البرتغاليين تجارب السابقة مقتصرة فقط على الأندية، خاصة بين القطبين، الأهلي والزمالك.

ويستعرض "مصر تايمز".. تاريخ مشاركات المدرببيين البرتغاليين في مصر.

مانويل جوزيه 
مانويل جوزيه دى سيلفا اسم له ثقل بين عشاق النادى الأهلى بفضل النتائج والبطولات الكبيرة التى حققها مع الفريق طوال فترة قيادته للقلعة الحمراء، وأعلن المدرب البرتغالى الشهير اعتزاله التدريب نهائيًا بعد مشوار مرصع بالإنجازات والبطولات.
 
وحصل جوزيه مع الأهلى على 20 لقبًا هي:
6 الدورى العام
2 كأس مصر 
4 سوبر مصرى  
4 دورى أبطال أفريقيا  
4 سوبر أفريقى 
 
فيما شارك فى بطولة كأس العالم للأندية ثلاث مرات حصل فى المشاركة الأولى والثالثة على المركز السادس، وفى الثانية على الميدالية البرونزية.

توني أوليفيرا
توج مع الأهلي، بكأس السوبر المصري نسخة 2003، بالفوز على الزمالك بركلات الترجيح.

ورحل أوليفيرا عن الأهلي، عقب الخروج من البطولة العربية. 

فينجادا 
سبق وأن تولى المدرب فينجادا الإدارة الفنية لنادى الزمالك خلال 59 مباراة، تمكن من تحقيق الفوز فى 42 مباراة وهزم فى 8 مباريات وكان التعادل حاضرًا فى 9 مباريات، وشارك المدرب البرتغالى فى 7 بطولات.

توج الزمالك تحت قيادة فينجادا بالدورى المصرى، لكنه خرج من كأس مصر أمام الترسانة بركلات الترجيح، وفى السوبر المصرى هزم من الأهلي بركلات الترجيح، وتوج بالبطولة الأندية العربية الموحدة الثانية لكرة القدم على حساب نادي الكويت الكويتي، وتوج بكأس السوبر السعودي المصرى على حساب نادي اتحاد جدة السعودي، أما فى دوري أبطال أفريقيا، فخرج على يد الجيش الروندي بالهزيمة 4 -1 ذهابًا ثم الفوز إيابًا بـ 3 - 2.

جوسفالدو فيريرا 
فاز جوسفالدو فيريرا  مع الزمالك بثنائية الدوري وكأس مصر في موسم 2014-2015.