الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الدول السبع الكبرى تحث قيس سعيد للعودة للنظام الدستوري

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 08:06 م
قيس سعيد
قيس سعيد

وجهت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى "G7" دعوة للرئيس التونسي قيس سعيد، بشأن تعيين رئيس للحكومة والعودة إلى النظام الدستوري بأسرع وقت ممكن، وفقا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

وقال سفراء دول "G7" لدى تونس، في بيان صدر عنهم اليوم الاثنين: "نؤكد مجددا نحن مجموعة السبع التزامنا المستمر بالشراكة مع تونس وهي بصدد تطوير الهياكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية اللازمة قصد الاستجابة للمطالب المشروعة للشعب التونسي حول تحقيق مستوى معيشي أفضل بالإضافة إلى إرساء حكومة تتسم بالنزاهة والفعالية والشفافية".

وأضاف البيان: "نحث في هذا المضمار على سرعة العودة إلى نظام دستوري يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز. 

كما نؤكد على الحاجة الماسة لتعيين رئيس حكومة جديد حتى يتسنى تشكيل حكومة مقتدرة تستطيع معالجة الأزمات الراهنة التي تواجه تونس على الصعيد الاقتصادي والصحي وهو ما من شأنه أن يفسح المجال لحوار شامل حول الإصلاحات الدستورية والانتخابية المقترَحة"، وتابع: "ندعو خلال تبلور هذا المسار إلى الالتزام العام باحترام الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لجميع التونسيين و باحترام سيادة القانون".

واعتبر سفراء المجموعة الدولية أنه كلما أسرع الرئيس سعيد بتحديد توجه واضح بشأن سبل المضي قدما بشكل يستجيب لاحتياجات الشعب التونسي، كلما تمكنت تونس من التركيز بشكل أسرع على معالجة التحديات الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي تواجه البلاد.

واختموا البيان بالقول: "ستظل مجموعة السبعة ملتزمة بإبقاء القيم الديمقراطية المشتركة ذات أهمية محورية في علاقاتنا المستمرة".

وتمر تونس منذ أواخر يوليو بأزمة سياسية على خلفية تدهور الأحوال الاقتصادية والانتشار الواسع لفيروس كورونا، وأصدر سعيد قرارات بإعفاء هشام المشيشي رئيس الوزراء من منصبه، وتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب، وتوليه السلطة التنفيذية حتى تشكيل حكومة جديدة، لافتا إلى أن هذه الإجراءات كان يجب اتخاذها قبل أشهر، بينما اتهم منتقدو هذه الخطوات الرئيس بالتعدي على الدستور.