الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تدعو الأفغان لوقف العنف ويطالب دول العالم باستقبال اللاجئين

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 08:00 م
الامين العام للامم
الامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريش

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش جميع الأفغان على وقف العنف فورا وذلك في تقرير رفع إلى مجلس الأمن نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من اندلاع حرب أهلية جديدة في أفغانستان، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"

وكتب جوتيريش في الوثيقة التي لم تنشر بعد وحصلت الوكالة الفرنسية على نسخة عنها "أدعو إلى وضع حد فوري للعنف واحترام أمن وحقوق جميع الأفغان واحترام التزامات أفغانستان الدولية بما في ذلك جميع الاتفاقات الدولية التي تعهد بها هذا البلد".

وأضاف في هذه الوثيقة الصادرة في سياق تجديد تفويض البعثة السياسية للأمم المتحدة في أفغانستان الذي ينتهي في 17 سبتمبر: "أدعو طالبان وجميع الأطراف الأخرى الى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية الأرواح وضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية".

واكدت حركة طالبان اليوم الأحد أنها حققت مكاسب في وادي بنجشير، آخر معقل رئيسي للمقاومة المسلحة، وتؤثر الأزمة الإنسانية التي تشهدها البلاد على 18 مليون شخص أو نصف عدد سكانها، وفقًا للأمم المتحدة، وتم تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية بنسبة 38% فقط، وتسعى المنظمة بشكل عاجل للحصول على 800 مليون دولار، كما ذكر تقرير الأمين العام للامم المتحدة.

وقال جوتيريش الذي دعا إلى اجتماع دولي في 13 سبتمبر في جنيف لزيادة المساعدات الإنسانية لأفغانستان: "أدعو جميع المانحين إلى تجديد دعمهم حتى يتم تعزيز الاستجابة الحيوية بشكل عاجل وتسليمها في الوقت المحدد وتخفيف المعاناة"، كما دعا جميع الدول لقبول استقبال اللاجئين الأفغان والامتناع عن أي عملية طرد.

ونوه جوتيريش لإن: "التقارير عن قيود صارمة على حقوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد مقلقة للغاية ولاسيما التقارير عن انتهاكات متزايدة لحقوق الإنسان ضد النساء والفتيات الأفغانيات والتي تثير مخاوف من العودة إلى أحلك الأيام".

وأضاف: "من الضروري حماية الحقوق التي تم انتزاعها بصعوبة للنساء والفتيات الأفغانيات. ومن الضروري أيضًا تشكيل حكومة جامعة تمثل جميع الأفغان بمن فيهم النساء والمجموعات العرقية المختلفة".