الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

طالبان: إيطاليا وعدت بإعادة فتح سفارتها في كابول خلال أيام

السبت 04/سبتمبر/2021 - 11:19 ص
ذبيح الله مجاهد
ذبيح الله مجاهد

أعلنت حركة "طالبان" أن إيطاليا وعدت بإرسال بعثتها الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتها في كابول خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت محطة 1TVNewsAF التلفزيونية الأفغانية نقلا عن متحدث باسم "طالبان" على تويتر: "أجرى مسؤول العلاقات مع الدول الأوروبية بالمكتب السياسي للحركة (الملا عبد الحق وثيق) لقاء مع مبعوث رئيس الوزراء الإيطالي (اينريكو سلواي)، حيث وعد الأخير بعدم إغلاق سفارة بلاده في كابول، وبأن السفير الإيطالي سيعود قريبا".


وقال لويجي دي مايو وزير الخارجية الإيطالي في تصريحات صحفية الخميس الماضي على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في سلوفينيا أن: "إعادة فتح السفارة الإيطالية في كابل لن يكون الآن بالتأكيد، وهو أمر من السابق لأوانه الحديث عنه"، مضيفا: "الوقت الحالي يفتقر للظروف الأمنية اللازمة"، لاستئناف النشاط الدبلوماسي في كابل.

وكان ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة، أعرب عن أمله في أن تعترف إيطاليا بحكومة "طالبان" وتعيد فتح سفارتها قريبا،كما وصف الصين في مقابلة نشرتها صحيفة "لاريبوبليكا" بـ"الشريك الأساسي" لإعادة إعمار البلاد.

وقال مجاهد: "لقد تم إنفاق كل الأموال على الحرب، وحان الوقت الآن لإعادة البناء. لهذا نحن بحاجة إلى تحسين علاقاتنا الدولية واعتماد حكومتنا في جميع أنحاء العالم….ندرك أن أمامنا مهمة هائلة، لكننا نرسي أسس تحول عميق في البلاد".