الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"الشرق الأوسط": قمة ثلاثية بين مصر وفلسطين والأردن بالقاهرة غداً

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 12:42 م
الرئيس السيسي والعاهل
الرئيس السيسي والعاهل الأردني ورئيس فلسطين

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الأربعاء، أن القاهرة ستستضيف غداً الخميس، قمة "مصرية - أردنية - فلسطينية" تستهدف بناء موقف عربي موحد حيال استئناف المباحثات مع الجانب الأميركي بشأن مفاوضات السلام.

وقالت الصحيفة أن أجندة الاجتماع الثلاثي الذي الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، تتضمن أولوية تنسيق المواقف قبيل انطلاق اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورية التي ستبدأ الشهر الحالي، علماً بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلقي خطاباً في هذه المناسبة.

وأضافت الصحيفة، إن القمة ستكون مرتكزة على بناء موقف عربي موحد، بشأن استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، والاتصالات مع الولايات المتحدة الأميركية، نتيجة لزيارة ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، إلى القاهرة ورام الله وتل أبيب، قبل أكثر من أسبوعين، مشيرة إلى أن إحدى نتائج مباحثات بيرنز في العواصم الثلاث، كان اللقاء الأخير بين وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، ورئيس السلطة الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن قادة مصر والأردن وفلسطين سيبنون على تحرك سابق قبل نحو 3 أشهر، بدعوة مصرية لعقد مؤتمر دولي لاستئناف عملية التفاوض بشأن السلام، بناء على تواصل مصري - أميركي، عززته الأحداث الأخيرة في غزة