الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ما بين الـ 100 لـ 200 أمريكي مازالوا في أفغانستان بعد إنسحاب قوات الولايات المتحدة

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 09:38 م
خروج القوات الأمريكية
خروج القوات الأمريكية من أفغانستان

أفادت وسائل اعلام أمريكية أنه تبقى ما بين 100 لـ 200 أمريكي ممن أرادوا المغادرة في أفغانستان بعد الانسحاب العسكري الأمريكي الكامل من البلاد.

وقال الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأميركية، إن الأمريكيين الذين أرادوا المغادرة والذين لم يتم إجلاؤهم يبلغ عددهم "المئات".

بينما قال أنطوني بلينكن وزير الخارجية، أن عدد الأمريكيين الباقيين أقل من 200، مضيفا أنه لم يتم إجلاء أي أمريكي في آخر خمس رحلات جوية من مطار كابول الدولي .

وغادرت جميع القوات الأمريكية أفغانستان بينما يقول المسؤولون الأمريكيون إن الجهود الدبلوماسية لإجلاء المواطنين الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر ستستمر، وأعرب ماكنزي عن ثقته في أن المسؤولين الأمريكيين سيكونون قادرين على إجلاء هؤلاء الأمريكيين المتبقين بالإضافة للأفغان من خلال الجهود الدبلوماسية .

ويعتقد أن التطورات ستثير انتقادات حادة لبايدن، الذي تعهد في وقت سابق من هذا الشهر بإجلاء جميع الأمريكيين حتى لو كان ذلك يعني تأجيل موعد الانسحاب .

وقال بايدن في بيان عقب الإعلان عن الانسحاب الكامل إنه طلب من بلينكن قيادة التنسيق المستمر مع الشركاء الدوليين لضمان مرور آمن لأي أميركيين وشركاء أفغان ومواطنين أجانب يرغبون في مغادرة أفغانستان .

وأضاف: "كان رأيهم (القادة العسكريين) أن إنهاء مهمتنا العسكرية هو أفضل طريقة لحماية أرواح جنودنا وتأمين احتمالات مغادرة المدنيين لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان في الأسابيع والأشهر المقبلة" .

وأجلت الرحلات الجوية الأمريكية وقوات التحالف إجمالاً أكثر من 123 ألف مدني منذ نهاية يوليو.