الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محادثات بين الهند و"طالبان" للمرة الأولى منذ سقوط كابول

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 06:48 م
أفراد من حركة طالبان
أفراد من حركة "طالبان"

قالت وزارة الخارجية الهندية إن ديباك ميتال سفير الهند لدى قطر أجرى محادثات مع شير محمد عباس ستانيكزاي رئيس المكتب السياسي لـ"طالبان" في الدوحة اليوم الثلاثاء، وذلك في أول تواصل رسمي منذ سيطرة الحركة على أفغانستان، وفقا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

وأوضحت الوزارة أن السفير التقى المسؤول الهام في "طالبان" بناء على طلب الحركة، مشيرة إلى أن ميتال نقل أيضا مخاوف "نيودلهي" من أن مسلحين مناهضين للهند قد يستخدمون الأراضي الأفغانية لشن هجمات.

ونقل السفير مخاوف الهند حيال الهنود اللذين مازالوا في أفغانستان، فلطالما كانت لدى الهند مخاوف حيال "طالبان" بسبب علاقاتها الوثيقة مع خصمها اللدود باكستان.

وتستثمر الهند ما يفوق الثلاثة مليارات دولار في أعمال تنموية في أفغانستان، كما كان لها علاقات واسعة مع حكومة أشرف غني المدعومة من الولايات المتحدة، لكن ومع سيطرة "طالبان" على السلطة واجهت الهند انتقادات لعدم اقدامها على فتح قنوات اتصال مع القوى المسيطرة الجديدة.

وذكرت مصادر حكومية أنه تم إجراء اتصالات غير رسمية في يونيو مع قادة سياسيين بطالبان في الدوحة، وأشار أحد المصادر إن أكثر ما يخشونه هو أن تكتسب الجماعات المقاومة للحكم الهندي في إقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة جرأة وقوة مدعومة بالنصر الذي حققته "طالبان" على القوات الأجنبية.