الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ماكرون: التفاوض مع "طالبان" أمر يفرض نفسه لكنه لا يعني الإعتراف بها

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 05:45 م
ايمانويل ماكرون الرئيس
ايمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي

قال إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، أن إقامة حوار مع حركة "طالبان" لا يعني الاعتراف بها، مؤكدا أن الاعتراف يبقى مرهونا بشروط، مشددا على أن التفاوض مع "طالبان" لا يعني اعترافا لاحقا بحكومتهم، مؤكدًا أنهم يجب أن يحترموا أولا الحقوق الإنسانية ويحموا كل الذين يحق لهم الحصول على لجوء .

وأشار "ماكرون" خلال مقابلة تلفزيونية، إلى أن الشرط الثاني يتمثل في: "اعتمادهم الوضوح تجاه كل الحركات الإرهابية لأنهم إن هادنوا الحركات الإرهابية في المنطقة سيكون الأمر غير مقبول من جانبنا جميعا، أما الشرط الثالث فهو احترام حقوق الإنسان وقيمنا ولا سيما احترام كرامة النساء الأفغانيات" .

ورفض "ماكرون" المقارنة بين وصول مهاجرين من أفغانستان إلى أوروبا هربا من حكم "طالبان" وتدفق اللاجئين السوريين سنة 2015، مؤكدا أنه لن يكون بنفس الأعداد الهائلة .

وقال "ماركون" أن التفاوض مع الحركة هو أمر يفرض نفسه، حيث أن هناك الآلاف من الأفغان الذين تعاونوا مع فرنسا ويحتاجون للحماية، مضيفا أنه سيبني مع شركاء فرنسا وبالتنسيق مع "طالبان من أجل إخراجهم من كابول وحمايتهم.

وجاء رد ماكرون على سؤال حول احتمالية تزايد الارهاب مع وصول "طالبان" للحكم بأنه من المطلوب أن نكون حذرين ولا نخلط بين تدفق اللاجئين وزيادة الارهاب، مشيرا إلى أن أغلب الاعتداءات التي ضربت أوروبا أتت من أفراد داخله تأثروا بأفكار خارجية وليس بتدبير من الخارج، كما أكد عمل بلاده مع الدول المتضررة من الأرهاب مثل العراق.