الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

التفاصيل الكاملة لواقعة النصب على محمد رمضان في لبنان

الخميس 26/أغسطس/2021 - 04:43 م
محمد رمضان
محمد رمضان

حالة من الجدل أثارها الفنان محمد رمضان، بعد إعلان حصوله على لقب سفير الشباب العربي والدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من لبنان، وهو مادفع الجميع يبحث عن طرق الحصول على هذه الشهادة، وكيف حصل الفنان عليها.

محمد رمضان يعلن حصوله على الدكتوراه الفخرية

أعلن الفنان محمد رمضان اليوم الخميس، حصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من لبنان، حسبما ذكر عبر صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك".

وكتب محمد رمضان، "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي".

محمد رمضان يدفع 1600 جنية للحصوله على الدكتوراه

كشف الصحفي صميدة الفيومي عبر حسابه على فيس بوك، بعدما تواصل مع رئيس المركز، إن من يود الحصول على تلك الدكتوراه الفخرية عليه دفع مبلغ 100 دولار سنويًا.

وكتب صميدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ادفع 1600 جنيه واحصل على الدكتوراة الفخرية اللي اخدها الفنان محمد رمضان، انا مصدوم والله العظيم محمد رمضان بيقول ان وزير الثقافة اللبناني هو اللي اداله الدكتوراة الفخرية وده ماحصلش".

تابع صميدة: " وزارة الثقافة منحته لقب سفير الشباب العربي فقط لكن الدكتوراة الفخرية حصل عليها من المركز الثقافي الالماني الدولي في بيروت، طبعا المركز مالوش وجود غير بصفحة على فيسبوك، دخلت قلبت في الصفحة بتاعة المركز لقيت رقم تلفون محمود الخطيب مدير المركز واللي موقع وخاتم باسمه على شهادة محمد رمضان".

أضاف: "دورت وراه لحد ما جبت رقمه وكلمته وسألته ايه المطلوب مني عشان اخد شهادة الدكتوراة الفخرية قال لي مطلوب منك 100 دولار، اه والله محمد رمضان دفع 1600 جنيه بس وخد لقب دكتور وكل المواقع والصحف كتبت عنه وعن حصوله على الدكتوراة وبقى ترند ف العالم العربي كله".

اختتم كلامه: "انا مصدوم والله العظيم من كم التضليل ده وانه حصل على الدكتوراة من وزير الثقافة اللبناني شخصيا، وزير الثقافة ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين مالهمشي علاقة بالموضوع زي ما محمد رمضان بيقول.. اتمنى انه يعتذر عن اللي قاله ده لانه حقيقي كذب، وفيه تضليل كبير، ما ينفعشي ادفع 100 دولار واقول للناس ان وزير الثقافة اللبناني ادالي شهادة دكتوراة عيب عيب".

هل تعرض محمد رمضان لعميلة نصب في لبنان؟

تداول البعض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور من الشهادات التي حصل عليها محمد رمضان، مرجحين تعرض الفنان لعملية نصب كبيرة لأن هذه الشهادة لابد أن تمنح من جهة علمية أو أكاديمية، وليس الأشخاص والمكاتب.

وكتب أحد رواد موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، "مؤسف ان يفتخر الممثل بورقة دكتوراه من مركز للتنمية البشرية في لبنان ليس لها أي صفة علمية ولا أكاديمية او حتى قيمة واعتبار في المجتمع اللبناني هذه الورقة مجرد حبر على ورق وتعبتر اهانة وفضيحة".


نقيب الموسيقيين اللبناني: "لم نمنح محمد رمضان الدكتوراه الفخرية"


وقال نقيب الموسيقيين اللبناني، في تصريحات صحفية، أنه لا علاقة له بمنح الفنان محمد رمضان الدكتوراه الفخرية من الجامعة الألمانية، وكذلكومنحه لقب سفير الشباب العربي عن التمثيل والغناء والاستعراض.

وأضاف بوسعيد في تصريحاته: "نحن لم نمنح الدكتوراه أو لقب سفير لمحمد رمضان ولا لنا علاقة بهذا الأمر ونفس الأمر بالنسبة لوزارة الثقافة، هذه لجنة خاصة هي التي أعطت التكريم له".

وتابع: "نحن لا يحق لنا أن نمنح أي شخص دكتوراه، ولم نقم له تكريم، فنحن حضرنا التكريم فقط مع المدير العام ومستشار وزير الثقافة".