الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية القطري: ليس لدينا نفوذ على طالبان

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 01:59 ص
وزير الخاجية القطري
وزير الخاجية القطري

أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن قطر تدعم الجهود الجهود الإنسانية لإجلاء الأفراد من أفغانستان موضحاً أن قطر ليس لها أي نفوذ على حركة طالبان و إنما هي وسيط محايد، وفقاً لموقع روسيا اليوم .

وقال الوزير القطري في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" أن قطر تشارك في إجلاء المواطنين الأفغان والأجانب من كابول ونقلهم بأمان إلى بلدانهم أو دول أخرى أ، مضيفاً أن الأعداد وصلت حتى أمس إلى حوالي 7000 شخص وقابلة للزيادة مع استمرار عمليات الإجلاء.

كما أوضح أنه طلب من قطر الوساطة في النزاع بين الولايات المتحدة وطالبان وطالبان والحكومة الأفغانية، مؤكدا أن قطر تبقى وسيطا محايدا وتتواصل مع كافة الأطراف.

وأضاف أن سفارة بلاده في كابول تنخرط في هذه العملية وتتحمل مسؤولية نقل بعض أفراد الطواقم الإعلامية والمدارس وتتحمل المسؤولية الكاملة لنقلهم إلى المطار والحفاظ على سلامتهم على طول الطريق. 

وشدد على أن قطر ليس لها نفوذ على طالبان، ولو كان لديها هذا النفوذ لكانت  استطاعت الوصول إلى اتفاق سلام بينهم وبين الحكومة الأفغانية، موضحاً أن قطر تتواصل مع الحركة وتحثها على حسن معاملة المواطنين والرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية.