الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السودان والأمم المتحدة يتفقان على سحب القوات الإثيوبية من منطقة "أبيي"

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 08:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتفقت وزارة الخارجية السودانية مع مبعوث الأمم المتحدة للقرن الإفريقي على سحب القوات الإثيوبية من قوة حفظ السلام الأممية في منطقة "أبيي" المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" .

وأوضحت وكالة الأنباء السودانية "سونا" اليوم الثلاثاء، أن مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، عقدت مساء أمس الإثنين اجتماعاً افتراضياً مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي، حيث تم الاتفاق على سحب العناصر الأثيوبية من القوة الأمنية المؤقته في منطقة "أبيي" خلال الثلاثة أشهر المقبلة وفقاً لطلب السودان.

وأضافت الوكالة السودانية أن الوزيرة تعهدت تسهيل خروج القوات الأثيوبية من أبيي واستقبال قوات أخرى من الدول المساهمة.

وشكلت بعثة لحفظ السلام في أبيي (يونيسفا) بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي في 2011، عقب استقلال جنوب السودان عن السودان، وكان من المفترض اجراء استفتاء في المنطقة ليقرر مواطنوها إلى أي من البلدين يريدون الانضمام، لكن الخلافات بين الخرطوم وجوبا حول من يحق له التصويت حالت دون اجراء الاستفتاء في 2011.

وتضم البعثة من الأثيوبيين 3158 جندياً و سبعة أفراد شرطة من اجمالي 4190 فرد في البعثة بين مدنيين وعسكريين و شرطة ومتطوعين.

وكان عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني قد زار جوبا عاصمة جنوب السودان الأسبوع الماضي لدفع عجلة السلام بين البلدين وتطبيق الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الانتقالية في الخرطوم والعديد من الفصائل المسلحة السودانية، وتضمن الاتفاق 6 بروكوتولات من بينها تقاسم السلطة، والترتيبات الأمنية وتقاسم الثروة.

ومن ناحية أخرى تشهد العلاقات بين السودان وآديس أبابا توطرا على خلفية النزاع حول منطقة "الفشقة" الزراعية والتي نشرت بها السودان قوات من الجيش نوفمبر الماضي، بالإضافة إلى الخلاف حول سد النهضة.