الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

10 مشاهد تزين الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ .. الأعضاء يرسلون برقية تهنئة للرئيس السيسي.. الهريدي أكبر الأعضاء سنًا.. وعبدالوهاب عبدالرازق رئيسًا للمجلس

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 09:52 م
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

بدأ مجلس الشيوخ أولى جلساته العامة يوم الاحد الموافق 18 أكتوبر، فى الفصل التشريعى الأول ليفتتح دور انعقاده ويعلن انطلاق أعماله كغرفة ثانية للبرلمان المصرى، حيث يستند فى جلسته الأولى "الإجرائية" إلى نصوص اللائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلس النواب.



وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر القرار الجمهورى رقم 590 لسنة 2020 بشأن تعيين 100 عضوبمجلس الشيوخ الذى يعقد اولى جلساته ليوم الأحد، ويتوجه الأعضاء إلى جلسة الاجراءات فى الصباح لأداء اليمين القانونية تمهيدا لبدء ممارسة عملهم واستخراج كارنيهات العضوية واجراء انتخابات اللجان النوعية للمجلس، وبدأت أعمال المجلس بافتتاح الجلسة بتلاوة من الأيات القرأنية الكريمة، ثم يُتلى قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم أداء اليمين الدستورى لرئيس الجلسة والمعاونين ثم باقى الأعضاء عضوا عضوا وفقًا لترتيب رقم العضوية، ويبدأ الأعضاء فى ممارسة مهام العضوية بانتخاب رئيس المجلس، ويتم انتخاب الوكيلين.

الهريدي أكبر الأعضاء سنًا

وتشهد الجلسة الافتتاحية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين ويرأسها الفريق جلال الهريدى رئيس حزب حماة الوطن، بصفته أكبر الأعضاء سناً ويعاونه أصغر عضوين فى السن، ويؤدى الأعضاء المنتخبون والمعينون اليمين الدستورية.



أعضاء مجلس الشيوخ يؤدون اليمين الدستوري

وبدأ أعضاء مجلس الشيوخ أداء اليمين الدستوري والتي يبدأ معها ممارستها لمهامه النيابية وفقا لما حدده الدستور والقانون،  حيث استهل إداء اليمين بتلاوة أكبر الأعضاء سنا لليمين يعقبه العضوان المعاونين له ثم باقي الأعضاء عضواً عضواً في جلسة واحدة أو أكثر، و يجب على عضو مجلس الشيوخ تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية دون زيادة أو نقصان في أي من كلماته، حتى يتمكن عضو مجلس الشيوخ من ممارسة مهامه، ونصه : "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".



عدد من الأعضاء يؤدون اليمين بطريقه خاطئة

شهدت الجلسة، إعادة نحو 10 نواب لليمين الدستورية، وذلك لعدم التزامهم بالنص في المره الأولي،  حيث يجب أن يؤدي الأعضاء القسم وفقا لما جاء بالنص الدستوري دون زيادة أو نقصان، لاسيما وأن هذا اليمين شرط لممارسة العضو مهام منصبه.



أعضاء مجلس الشيوخ يصوتون لاختيار رئيس المجلس

دعا رئيس جلسة مجلس الشيوخ أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبون والمعينون والبالغ عددهم  300 عضو، الى تقدم من برغب بالترشح لرئاسة المجلس، وذلك عقب إنتهاءهم من أداء اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية التي عقدت ظهر اليوم الأحد، برئاسة الفريق جلال هريدي رئيسا بصفته أكبر الأعضاء سنا، ويعاونه أصغر الأعضاء وهما عمرو نبيل محمد عبد الرحمن، ومحمود سمير عبد الجليل، وعقب ذلك تقدم المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، واعلن عن تقدمه للترشح رئيسا لمجلس الشيوخ.

فوز عبدالوهاب عبدالرازق برئاسة مجلس الشيوخ

قام اعضاء مجلس الشيوخ بالتصويت، وكانت أغلبية الأصوات للمستشار عبدالوهاب عبد الرازق وبذلك يصبح رئيس مجلس الشيوخ، ودعا المستشار في الجلسة الافتتاحية أعضاء المجلس  الى التقدم بالترشيح لمنصب وكيلي المجلس.



أعضاء الشيوخ يصوتون لاختيار وكيلين لرئيس المجلس

تقدم أربعة أعضاء للترشح وهم المستشار بهاء ابو شقة، والدكتورة راندا محمد احمد مصطفى، واللواء أركان حرب أيمن عبد المحسن محمد، والاعلامية فيبي فوزي جرجس.



نتيجة التصويت لاختيار وكيلين لرئيس مجلس الشيوخ

وأعلن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس، أن عملية التصويت على إنتخاب وكيلين للمجلس أسفرت عن فوز كلا من المستشار بهاء ابو شقة وحصل على 155 صوتا والإعلامية فيبي فوزي جرجس والتي حصلا على 199 صوتا، موضحًا أنه تم تصويت 294 من الاعضاء من بينهم 13 صوتا باطلا، والاصوات الصحيحة 281 صوتا .



بعض التصريحات من بعض أعضاء مجلس الشيوخ

قال اللواء فاروق المقرحى، عضو مجلس الشيوخ، إن هناك دور وطني على عاتق أعضاء الشيوخ تتضمن دراسة الأشياء والقوانين التي تتعلق بالأمن القومى للبلاد، ويجب على النواب الذين تم اختيارهم من قبل رئيس الجمهورية أن يكونوا قدر الثقة والمسئولية، و أن المجلس سوف يتصدى للقضايا القومية، والتخطيط لمصر تشريعياً وإعداد البرامج المطلوبة التي تعاون رئيس الجمهورية في اتخاذ القرار المناسب والصحيح في الوقت الصحيح، وأضاف أن 90% من أعضاء الشيوخ خبراء في مجالاتهم بما يدور في البلاد بالإضافة للثقافة العامة التي يمتلكها هؤلاء.



وقال عماد الدين حسين عضو مجلس الشيوخ المعين، ورئيس تحرير جريدة الشروق، إنه لم يتوقع، ترشيحه لمجلس الشيوخ، مضيفًا :"كل التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى على هذه الثقة، ونتمنى أن يقدم مجلس الشيوخ مقترحات بناءة لتوصيلها لصناع القرار"، لم أكن أتوقع هذا الترشيح، وبالتالي شكرًا للرئيس وكل من ساهم في هذا الاختيار"، وأوضح أن هناك فرق بين نائب مجلس الشيوخ ومجلس النواب، فنواب الشيوخ متخصصين في فروع متفرقة ووظيفتهم الأساسية الاقتراحات والحلول والرؤي والخطط، بما يوفر الحلول المختلفة لصانع القرار.

مجلس الشيوخ يبعث برسالة تهنئة للرئيس السيسي

بعث مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق برقية تهنية بالنيابة عن أعضاء المجلس للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة أفتتاح اعمال مجلس الشيوخ واكتمال العملية الديمقراطية، أضافة الى تشكيل وعقد هذا المجلس الموقر فى عهده وكان نص البرقية " نشكر الرئيس عبد الفتاح السياسي على إنجازاته الكبيرة من أجل الدولة المصرية بمناسبة بدء الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ".