السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

طالبان تسيطر على مدينة "غزنة" القريبة من عاصمة أفغانستان

الخميس 12/أغسطس/2021 - 09:31 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت قناة "العربية" الإخبارية، اليوم الخميس، أن قوات حركة "طالبان" سيطرت على مدينة "غزنة" الواقعة على بعد 150 كلم فقط عن العاصمة الأفغانية "كابول"، وفق ما أفاد نائب محلي بارز، الخميس، لتصبح بذلك عاشر عاصمة ولاية أفغانية تسقط في أيدي المتمرّدين خلال أسبوع، فيما قام الرئيس الأفغاني أشرف غني بزيارة خاطفة إلى مدينة مزار الشريف لتعزيز معنويات قواته.

وقال رئيس مجلس الولاية ناصر أحمد فقيري "سيطرت طالبان على مناطق المدينة الرئيسية مكتب الحاكم ومقر الشرطة والسجن"، موضحاً  أن معارك لا تزال دائرة في بعض مناطق المدينة وأن طالبان "سيطرت على القسم الأكبر منها"، كما أعلنت الحركة سيطرتها عليها.

و"غزنة" هي أقرب عاصمة ولاية من كابل يحتلها المتمردون منذ أن شنوا هجومهم في مايو مع بدء انسحاب القوات الأجنبية الذي من المقرر أن يستكمل بحلول نهاية الشهر الحالي.

قام الرئيس غني بزيارة خاطفة إلى "مزار شريف" في شمال البلاد، الأربعاء، في وقت بات مقاتلو طالبان يسيطرون على أكثر من ربع عواصم ولايات البلاد في غضون أقل من أسبوع.

وفي "مزار شريف"، أجرى الرئيس الأفغاني محادثات مع قادة عسكريين محليين بشأن الدفاع عن المدينة، بينما اقترب مقاتلو طالبان من أطرافها، وستشكل خسارة "مزار شريف" في حال وقوعها ضربة كارثية لحكومة "كابل"، وستعني انهيارا كاملا لسيطرتها على شمال البلاد المعروف بأنه معقل للمسلحين المناهضين لطالبان.