الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تدعو أوبك وحلفاءها لزيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع اسعار البنزين

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 04:54 م
اولك للبترول
اولك للبترول

دعا كبار مساعدي الرئيس الأمريكي جو بايدن أوبك وشركاءها إلى تعزيز الإنتاج لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين الذي يقولون إنه يهدد التعافي الاقتصادي العالمي.

وانتقد جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي كبار منتجي النفط بما في ذلك السعودية لما وصفه بمستويات إنتاج غير كافية في أعقاب جائحة كوفيد-19 العالمية، قائلا "ببساطة هذا غير كاف في لحظة حرجة للانتعاش العالمي".

وتابع إن الإدارة تحث دول أوبك التي تضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين كبارا أخرين من خارجها على "أهمية المنافسة في السوق لتحديد الأسعار".

وأضاف "تكلفة البنزين الأعلى، إذا استمرت دون كبحها، تهدد بالإضرار بالتعافي الاقتصادي العالمي الحالي.. ينبغي أن تبذل أوبك جهدا أكبر لدعم التعافي".

ويجري تداول خام برنت القياسي العالمي عند ما يقل قليلا عن 70 دولارا للبرميل اليوم الأربعاء بانخفاض واحد بالمئة وهذا السعر أقل مما كان عليه في مطلع يوليو تموز عندما سجل أكثر من 77 دولارا ولكنه لا يزال يمثل زيادة نحو الثلث عما كان عليه في بداية العام.

كما وجه البيت الأبيض اليوم لجنة التجارة الاتحادية للتحقيق فيما إذا كانت ممارسات غير قانونية تسهم في ارتفاع اسعار البنزين في الولايات المتحدة.

وكتب برايان ديس كبير مساعدي بايدن الاقتصاديين في خطاب لرئيسة اللجنة لينا خان "خلال موسم الرحلات الصيفية كان ثمة اختلاف بين أسعار النفط وتكلفة البنزين في المحطات".

وشجع اللجنة على "التفكير في جميع الأدوات المتاحة لديها لمراقبة سوق البنزين الأمريكية والتصدي لأي سلوك غير قانوني".