الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير التموين: الأمن الغذائي المستدام ركيزة للأمن القومي المصري

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 02:04 م
وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أهمية الأمن الغذائي المستدام، الذي يعد ركيزة الأمن القومي المصري، مشيرا إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في القطاع الزراعي، وتوفير السلع الغذائية للمواطنين.

وقال المصيلحي في كلمته خلال مؤتمر (الأهرام) الزراعي للتنمية والتكنولوجيا الزراعية اليوم الثلاثاء، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي - أن مفهوم الاكتفاء الذاتي هو أن الدولة يكون لديها القدرة على توفير كافة السلع والخدمات واحتياجات المواطنين بأسعار مناسبة.

وأضاف أنه لابد من وجود الخامة أو المنتج ووصوله إلى المستهلك بجودة متميزة وسعر مناسب.. مؤكدا توافر كافة السلع، وخاصة خلال جائحة كورونا، فضلا عن الأسعار التي تناسب المواطن، ومؤكدا التعاون بين وزارتي التموين والزراعة لتقليل الفجوات في الإنتاج.
وأوضح وزير التموين أن الوزارة عملت على تطوير وزيادة المخازن الخاصة بالحبوب، وخصوصا لتخزين القمح مما يقلل الفاقد منه ومن المحاصيل الأخرى مثل السكر على سبيل المثال.. مشيرا إلى تحقيق نجاح متميز وخصوصا في الإنتاج من السكر لتقليل الاستيراد.
يشار إلى أن مؤتمر الأهرام الزراعي للتنمية والتكنولوجيا الزراعية يخصص جلسة موسعة لمناقشة كل ما يتعلق بالتمويل والتأمين والتكنولوجيا الحديثة فى القطاع الزراعي، واستعراض فرص التمويل المصرفي ودور الجهات المانحة من قبل المؤسسات المصرية والدولية لدعم صغار المزارعين، ومناقشة التأمين على الحاصلات الزراعية لمواجهة مخاطر الاستثمار في القطاع الزراعي.

يأتي مؤتمر ومعرض "الأهرام الزراعي الأول "ضمن خطة مؤسسة الأهرام في تنظيم العديد من المؤتمرات التى تحظى بدعم ومساندة المؤسسة والهيئة الوطنية للصحافة وأيضا وزارات الدولة وهيئاتها ومؤسساتها وفى مقدمتها مؤتمر الأهرام للطاقة ومؤتمر الأهرام للدواء والمؤتمر الاقتصادي والمؤتمر والمعرض العقاري، إضافة إلى العديد من المؤتمرات والمعارض في مختلف المجالات.