الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"فضيحة جنسية" تجبر "علي بابا جروب" على فصل أحد مديريها

الإثنين 09/أغسطس/2021 - 07:12 م
مجموعة علي بابا الصينية
مجموعة علي بابا الصينية العاملة في مجال التجارة الإلكترونية

قررت مجموعة علي بابا جروب هولدنج الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية وخدمات التكنولوجيا  فصل مدير متهم بالاغتصاب، مع تحركها لاحتواء تداعيات الفضيحة بعد أن نشرت إحدى موظفات الشركة رواية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشكو فيها من  محنتها  في الشركة في ظل تزايد الجدل بشأن التمييز الجنسي في قطاع التكنولوجيا بالصين.

ولم تحدد المجموعة الصينية اسم المدير الذي تمت إقالته، في الوقت نفسه تقدم لي يونجهي، الذي تم تعيينه في الشهر الماضي ليقود القطاع المسؤول عن الأنشطة غير تجارة التجزئة  بدءا من توصيل الأغذية إلى المنازل وحتى  السياحة، باستقالته إلى جانب مدير إدارة الموارد البشرية في القطاع بدعوى فشله في التعامل مع الواقعة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة  دانيال شانج  في مذكرة داخلية اطلعت عليها وكالة بلومبرج للأنباء إن إدعاءات التحرش الجنسي التي تحدثت عنها الموظفة لأول مرة يوم 2 آب/أغسطس الحالي كشفت عن تحديات منهجية لآليات عمل الشركة".

يذكر أن عميل خارجي وعددا من المسؤولين تورطوا في الواقعة أثناء حفلة شراب ليلية، في شمال شرق الصين. كما أظهرت الواقعة  إساءة معاملة  النساء العاملات في الشركات الصينية.

كان إعلان تم نشره على موقع ويبو الصيني للتواصل الاجتماعي والذي يشبه موقع تويتر الأمريكي والمدعوم من مجموعة علي بابا ويضم أكثر من 800 مليون مشاهدة، قد نشر مشاركات من حوالي 6000 موظف  احتجاجا على "أوجه القصور النظامية  وغياب الحماية للموظفات" في الشركات الصينية بشكل عام.

من ناحيتها أشارت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين إلى واقعة الاعتداء الجنسي باعتبارها دليلا على أهمية اهتمام الشركات  بنشر ثقافة احترام المرأة العاملة مع نمو حجم الشركات، فيما تراجع سعر سهم علي بابا في بورصة هونج كونج اليوم بنسبة 5ر2% .