الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي يتوقع استئناف المفاوضات النووية مع إيران سبتمبر المقبل

السبت 07/أغسطس/2021 - 07:22 م
المفاوضات النووية
المفاوضات النووية مع إيران

أعلنت مصادر بالاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يتوقع استئناف المفاوضات النووية المعلقة حاليا مع إيران خلال الشهر المقبل، حيث قدم ممثلون إيرانيون تأكيدات في الأيام القليلة الماضية بأن المحادثات في فيينا سيتم استئنافها.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن هناك تفاهما على إمكانية استئناف المفاوضات بعد اكتمال تشكيل الحكومة الحالية في إيران مباشرة، مبينا أن التفكير يدور حاليا على نقطة زمنية في "بداية سبتمبر" المقبل.

وتولى الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي مهام منصبه بالكامل منذ يوم أمس الخميس، فيما تجري المفاوضات في فيينا منذ أبريل الماضي لإنقاذ اتفاق فيينا النووي لعام 2015 حيث تركز الجهود الدبلوماسية للدول الموقعة على الاتفاق وهي الصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وكذلك جهود الاتحاد الأوروبي على عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق، ويشمل ذلك رفع العقوبات عن إيران، وفي الوقت نفسه يجب على طهران الالتزام مرة أخرى بالشروط المتفق عليها.

جدير بالذكر أن المفاوضات النووية قد توقفت نتيجة الانتخابات الرئاسية منتصف يونيو الماضي، ومن المتوقع استئنافها مع فريق إبراهيم رئيسي الرئيس الجديد لإيران، وفي تلك الفترة قامت طهران عقب ذلك بتوسيع أنشطتها النووية تدريجيا خلافا للاتفاقيات ذات الصلة وقيدت عمليات التفتيش النووية الدولية على برنامجها النووي.