الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

جيانا فاروق تحمل علم مصر ف حفل ختام أولمبياد طوكيو

الجمعة 06/أغسطس/2021 - 10:41 ص
جيانا فاروق
جيانا فاروق

قررت البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، برئاسة المهندس هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، أن تحمل جيانا فاروق، لاعبة منتخب مصر للكاراتية، علم مصر في حفل ختام دورة الألعاب الأولمبية المقرر له يوم 8 أغسطس الجاري. 

وضمنت جيانا فاروق حصول مصر على أول ميدالية لها في منافسات الكاراتيه بالأولمبياد بعد تأهلها إلى قبل نهائي وزن 61 كيلوجرامًا في منافسات الكوميتيه بالكاراتيه اليوم الجمعة.

وتحصل الخاسرة في الدور قبل النهائي على ميدالية برونزية، وتم إدراج منافسات الكاراتيه في ألعاب طوكيو لأول مرة لكن الرياضة لن تكون مدرجة في أولمبياد باريس 2024.

وصعدت جيانا والصربية يوفانا بريكوفيتش بطلة العالم إلى الدور قبل النهائي من المجموعة الثانية، ودخلت جيانا وبريكوفيتش مواجهتهما الأخيرة بعد فوز كل منهما في أول ثلاث مباريات.

وانتهت المباراة بالتعادل 1-1 لكن اللاعبة الصربية تفوقت بأفضلية الحصول على أول نقطة لتتأهل في المركز الأول وجيانا في المركز الثاني.

وانتصرت جيانا، البالغ عمرها 26 عاماً، بنتيجة 2-0 على ألكسندرا فانيسا ريسكو لاعبة بيرو ثم 2-1 على الأوكرانية أنيتا سيروجينا.

وحسمت اللاعبة المصرية تأهلها إلى الدور قبل النهائي عندما تغلبت 5-0 على المغربية ابتسام الصاديني، واحتلت الأوكرانية سيروجينا المركز الثالث في المجموعة وخلفها ريسكو ثم المغربية الصاديني.

وفي المجموعة الأولى تأهلت الصينية يان شياويان إلى الدور قبل النهائي في المركز الأول وخلفها التركية ميرف تشوبان، وانتصرت يان في ثلاث مباريات ثم تفوقت على تشوبان بأفضلية الحصول على أول نقطة بعد التعادل 2-2.

وكانت هذه النتيجة كافية للتركية تشوبان للتأهل إلى الدور قبل النهائي إذ أن الهزيمة كانت ستفيد الفنزويلية كلوديمار سيكيرا.

واحتلت سيكيرا المركز الثالث في المجموعة وخلفها اليابانية مايومي سوميا والفرنسية ليلى إيراتو، وتلعب جيانا في الدور قبل النهائي ضد الصينية يان فيما تلعب بريكوفيتش ضد تشوبان.

وكانت مصر حصلت على ثلاث ميداليات برونزية في طوكيو حتى الآن إذ نال سيف عيسى وهداية ملاك ميداليتين في التايكوندو ومحمد إبراهيم "كيشو" في المصارعة الرومانية.