الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ماذا يفعل موسمياني أمام الوداد لو امتلك "أبوتريكة" و"بركات" ؟

السبت 17/أكتوبر/2020 - 09:41 ص
موسيماني مدرب الاهلي
موسيماني مدرب الاهلي

يشهد ستاد "محمد الخامس" بمدينة الدار البيضاء في المغربي غدًا السبت في تمام الساعة الـ9 مساءً، موقعة الأهلي والوداد المغربي المنتظرة على أحر من الجمر في إطار ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وينتظر عشاق الكرة المصرية والعربية مباراة النسر الشرس أمام أبناء الدار البيضاء، لمعرفة من سيحصل على تذكرة التأهل لنهائي الإفريقي المرتقب.

ويستعد موسيماني لمواجهة فريق الوداد، حيث تقابل الجنوب إفريقي كثيرًا مع الفريق المغربي ويعرفه جيدًا، كما شاهد فيديوهات مباريات الفريق لدرسة نقاط القوة والضعف لدى الفريق المنافس للوصول إى طريق للتغلب عليه.

فلنتخيل معًا، أن موسيماني معه في هذه المباراة المهمة للغاية الجيل الذهبي فماذا سيفعل أمام الوداد المغربي، نستعرض ذلك في السطور القادمة.

مباراة الذهاب ستكون في ضيافة الخصم المغربي، فمن المتوقع أن يبدأ موسيماني المباراة بالتشكيل الآتي:

حراسة المرمى: عصام الحضري

في الدفاع: وائل جمعة – عماد النحاس – شادي محمد

ظهير أيمن: إسلام الشاطر 

ظهير أيسر: سيد معوض

في الوسط: محمد شوقي – حسام عاشور

تحت الهجوم: محمد بركات – محمد أبوتريكة

الهجوم الصريح: فلافيو

من المتوقع، أن يبدأ موسيماني المباراة بهذا التشكيل للحد من خطورة الوداد المغربي وخصوصًا ثنائي الوداد وليد الكرتي والحداد الذي يعتمد عليهم الفريق المغربي في نقل الهجمة السريعة لملعب الخصم وسرعة المهاجم كاسينجو.

فيبدأ موسيماني باللاعب عماد النحاس ليكون الليبرو، لكي يغطي خلف جمعة وسادي محمد والشاطر في الظهير الأيمن، وذلك لمنع النجم يحيى عطا الله وسيد معوض في الظهير الأيسر لقوته الدفاعية، وذلك للحد من خطورة عبد اللطيف بو نصير الظهير الأيمن للوداد.

ويلعب موسيماني بـ2 ارتكاز وهم حسام عاشور ومحمد شوقي لسيطرة على منطقة المناورات، ومنح فرصة للثنائي محمد أبو تريكة وبركات للتحرك إلى الأمام وتشكيل خطورة على فريق الوداد ومساعدة ومعاونة فلافيو في تشكيل مثلث رعب على الخصم.

وسوف يقوم موسيماني بإجراء بعض التغيرات على حسب سير المباراة ونتائجه في أماكن معينة، من الممكن أن يخرج إسلام الشاطر من اليمين ويدفع موسيماني بعماد متعب ليلعب الأهلي بـ2 رأس حربة وهم متعب وفلافيو وخلفهم أبوتريكة ، ويلعب بركات مكان الشاطر.

ويخرج سيد معوض، ويدفع الجنوب إفريقي باللاعب جيلبرتو جناح طائر ويميل شادي محمد في الناحية الشمال لتغطية جيلبرتو لمساعدة نجوم الأهلي والتغير الثالث حسن مصطفى بدلًا من عاشور لمساعدة محمد شوقي ليعطيه حرية الإنطلاق إلى الأمام ويكون بذلك موسيماني أغلق كل مساحات ملعب الوداد لكي لا يعطي لاعبي أبناء الدار البيضاء حرية الحركة، ويعطي كل التركيز على الهجوم خلال اللقاء للوصول إلى عرين المغربي لتحقيق الفارق والخروج بالنتائج الإيجابية، التي تمنحه فرصة التأهل إلى نهائي البطولة الإفريقية.

وفي  مباراة العودة التي ستكون على الملاعب المصرية، سيبدأ موسيماني المباراة بنفس التشكيل الخارجي مع اختلاف بسيط، حيث سيكون جيلبرتو مكان سيد معوض ومتعب مكان حسام عاشور.

ومن الممكن أن يعتمد موسيماني على بعض الجمل التكتيكية الذي تدرب عليها اللاعبين وسوف يطبقونها في أرض الملعب كل من بركات وأبوتريكة مع نزول أحد لاعبي الهجوم متعب أو فلافيو أسفل منطقة الجزاء وإعطاء حرية التحرك الكامل إلى أبو تريكة في كل أنحاء الملعب والاعتماد على خبرة محمد شوقي في قيادة منطقة المناورات، ليمنح الأريحية الكاملة للجناح الأيسر والأيمن الشاطر وجيلبرتو، وذلك لشن هجوم كاسح على مرمى فريق الوداد.

ومن المتوقع، أن يعتمد موسيماني على بدأ الهجمة من الخلف التي سوف تبدأ من عند عماد النحاس ليبرو الفريق الذي يجيد قراءة الملعب جيدًا من الخلف ويعتمد موسيماني على جمعة وشادي في الإلتزام التكتيكي الدفاعي، الذي يبرع فيه الماسكين.

ومن الممكن، أن يتم تبديل اللاعبين على حسب طريقة لعب كل لاعب، وسوف يقوم موسيماني بتدبيل اللاعبين الذين يجيدون قراءة الملعب ويكون عنده مرونة تكتيكية وفي نفس الوقت تكون حريفة .

فلو يمتلك موسيماني الجيل الذهبي لخوض مباراة الغد أمام فريق الوداد المغربي فمن المتوقع أن تكون هذه روؤية الجنوب إفريقي للمباراة.