الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

من هو فارس حسونة "المصرى الأصل" الحاصل على ذهبية قطر فى الأولمبياد

السبت 31/يوليو/2021 - 07:06 م
فارس حسونة
فارس حسونة

فاز الرباع القطرى، (المصرى الأصل)، فارس حسونة، بالميدالية الذهبية، فى دورة الألعاب الأولمبية، "طوكيو 2020"، في منافسات رفع الأثقال للرجال وزن 96 كيلو.

ومنح فارس حسونة، أول ميدالية ذهبية لقطر فى تاريخ مشاركتها فى دوارات الألعاب الأولمبية المختلفة منذ نشأتها، بعد أن تمكن من تحقيق رقم أولمبى في المجموع بلغ 402 كيلو، وذلك بعد رفع 177 كيلو في منافسات الخطف و225 كيلو في النتر.

من هو فارس حسونة 

فارس إبراهيم حسونة، هو نجل لاعب رفع الأثقال المصرى الشهير إبراهيم حسونة، ولد عام 1988، فى مدينة المحلة ، وهو يحمل الجنسية المصرية، قبل أن يقرر فى 2014 السفر إلى قطر رفقة والده.



سبق وأن مثل إبراهيم حسونة والد فارس حسونة المنتخب المصرى في رفع الأثقال بثلاث دورات أولمبية، في 1984، و1988، و1992.

كيف تحول فارس حسونة من الجنسية المصرية إلى القطرية

تحول فارس حسونة من الجنسية المصرية إلى القطرية عام 2014، بعد أن حصل والده على عرض للتدريب طلب من مسؤولي اتحاد رفع الأثقال الأوراق الخاصة بنجله، وذلك بغرض البحث عن مناخ ملائم للاعب من أجل التدريب.

وأعلن وقتها محمود محجوب رئيس الاتحاد المصري لرفع الأثقال، أن أرقام فارس حسونة خلال بداياته طبيعية، ولم تشهد الطفرة إلا عند رحيله لقطر وتوفير المناخ والأدوات الخاصة له.

انجازات فارس حسونة فى رفع الأثقال

حصد فارس حسونة، فضية بطولة العالم التى أقيمن فى أمريكا عام 2017، والمركز الثالث فى بطولة أسيا، وبطولة العالم للشباب مرتان، قبل أن يتوج بذهبية أولمبياد طوكيو اليوم.



وغاب المنتخب المصرى، عن المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، بعد أن ثبت وجود 3 حالات منشطات خلال فترة السنة والنصف الماضية، وهى فترة تصفيات الأولمبياد، وهو الذى يجود فى القانون، بحرمان البلد من المشاركة فى الأولمبياد.

وتشارك مصر بأكبر بعثة أولمبية في تاريخها في أولمبياد طوكيو الصيفي هذا العام، وقال رئيس اللجنة الأولمبية المصرية هشام حطب، إن بعثة مصر في العاصمة اليابانية ستضم 134 رياضياً ورياضية بخلاف 12 رياضياً من الجنسين بصفة احتياطية.



وشاركت مصر في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل ببعثة ضمت 120 رياضياً ورياضية، وقال حطب الذي سيتوجه إلى طوكيو في 17 يوليو الجاري كرئيس لبعثة مصر: "نجحنا في التأهل للأولمبياد بعدد كبير من اللاعبين الأبطال ونجحنا في تصدر التصفيات التي خضناها من أجل التأهل، هذا يحملنا مسؤولية كبيرة".