الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق تعلن انسحاب القوات الأمريكية من أراضيها بالكامل نهاية العام الجارى

الإثنين 26/يوليو/2021 - 11:32 م
بادين والكاظمى
بادين والكاظمى

أعلنت العراق اتفاقها مع  الولايات المتحدة الأمريكية في ختام جلسة الحوار الاستراتيجي الرابعة بين البلدين على أن العلاقة الأمنية ستنتقل بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 ديسمبر 2021.

 

وكشفت وزارة الخارجية العراقية أن البيان المشترك في ختام الاجتماع الرابع والأخير للحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية التي عقدت في واشنطن، شدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم مواصلة دعمها للقوات الامنية العراقية ومن ضمنها قوات البيشمركة الكردية من أجل بناء قدرتها على التعامل مع التهديدات.

 

كما اتفق الجانبان على المباديء المتفق عليها في اتفاقية الإطار الاستراتيجي واحترام الولايات المتحدة الأمريكية من جديد لسيادة العراق والقوانين العراقية.

 

كما تعهدت الولايات المتحدة بمواصلة توفير الموارد التي يحتاجها العراق للحفاظ على وحدة أراضيه، فيما أكدت حكومة العراق من جديد التزامها بحماية أفراد التحالف الدولي الذين يقدمون المشورة والتدريب للقوات الأمنية العراقية. كما أكدت العراق بأن جميع قوات التحالف الدولي عملت في العراق بناءً على دعوتها.

الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.