الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

قدامى الزمالك يضعون روشتة لقاء الرجاء.. عصام مرعي ينصح باتشيكو بالحذر الدفاعي.. ورضا عبدالعال يؤكد: "لو دافعنا هنخسر".. وتامر عبدالحميد يكشف تأثير الأهلي على مباراة الليلة

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 04:03 م
مصر تايمز

تنتظر الجماهير البيضاء العاشقة لفريقها، المباراة التي ستجمع الزمالك بالرجاء البيضاوى المغربي على ستاد "محمد الخامس" في الدار البيضاء بالمغرب، في مباراة ذهاب الدور نصف نهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، الليلة في تمام الساعة التاسعة مساء.

وتترقب الجماهير البيضاء طريقة اللعب التي سيخوض بها باتشيكو المدير الفني للزمالك مباراة الرجاء، نظرًا لكون صعوبتها تكمن فى الناحية التكتيكية، بالإضافة إلى أن الجمهور الأبيض لم يتنازل عن الفوز الليلة بعد تمكن النادي الأهلي من تحقيق فوز غالي ومستحق على الوداد المغربي أمس على ستاد "محمد الخامس" في الدار البيضاء.

تحدث "مصر تايمز" إلى بعض نجوم القلعة البيضاء، وحصلنا على روشتة لباتشيكو لخوض مباراة الرجاء.


تامر عبدالحميد: "الزمالك يمتلك العديد من الأوراق الرابحة أمثال أشرف بن شرقي ومصطفي محمد وأوباما وأحمد سيد زيزو وأبو جبل وعبدالله جمعة"


في البداية، تحدث تامر عبدالحميد نجم الزمالك السابق عن مباراة الليلة التى تجمع الزمالك والرجاء المغربي على ستاد "محمد الخامس" بالدار البيضاء، وعن الورقة الرابحة في الزمالك الليلة، قال: "الزمالك يمتلك العديد من الأوراق الرابحة أمثال أشرف بن شرقي ومصطفي محمد وأوباما وأحمد سيد زيزو وأبو جبل وعبدالله جمعة"، مضيفًا، "الفرق الكبيرة لا تحتوى على ورقة واحدة رابحة وإنما تعتمد على الفريق بأكمله".

وعن مخاوفه في المباراة: "خوفي من ضغط جماهير الزمالك بسبب فوز الأهلي بالأمس"، مشيرًا، " فوز الأهلي أمس وضع الزمالك في موقف صعب، لأن الجمهور سيطالب الفريق الأبيض بالفوز"، وعن المقارنة بين الوداد والرجاء: "الوداد المغربي أفضل من الرجاء لأنه يمتلك مجموعة من اللاعبين المميزين بالإضافة إلى أن المعدل التهديفي للوداد أكثر من الرجاء، ولكن الوداد لم يحضر أمس"

عصام مرعي: " أفضل طريقة (4-3-3) خارج الملعب في المباريات الكبيرة حتى نقوم بتأمين الدفاع ونعمل كثافة عددية وسط الملعب"


وعند الحديث مع "عصام مرعي" نجم الزمالك السابق، الذى أكد على صعوبة لقاء الزمالك أمام فريق الرجاء لأنه الرجاء ذات شعبية كبيرة جدا في المغرب، وهو الأكثر تتويجًا بإفريقيا بعد الترجي في شمال إفريقيا.

وعن فريق الرجاء قال: "الرجاء فريق قوي لديه خط دفاع قوي جدا وأبرزهم بدر بانون لاعب قلب الدفاع الذي أراه مشابهًا لمحمود علاء لأنه مدافع بطعم هداف"مضيفًا، "قوة فريق الرجاء في كراته الثابتة وأطرافه وهذا ما سيضع الزمالك تحت ضغط"

وأشار: "المباراة كانت ستكون أصعب إذا كانت بحضور جماهيري، لأن جمهور الرجاء قوي جدا" وأكمل: "وباتشيكو سيمر باختبار صعب جدًا حتى يستقر على طريقه لعب معينة".

وأكمل عن الاستراتيجية التي يجب أن يتبعها الزمالك في المباراة: "باتشيكو يجب أن يلعب بشكل متوازن بين الدفاع والهجوم" وأكد أنه شخصيًا يفضل اللعب بطريقة (4-3-3) حتى يصنع كثافة في وسط الملعب، وحذر لاعبي الزمالك من استقبال أي أهداف.

وتحدث عن التشكيلة التي من المتوقع أن يخوض بها الزمالك المباراة وهي (4-2-3-1) التي يجيدها الزمالك، وأشار إلى أن زيزو أفضل لاعب بديل لفرجاني ساسي، وجاءت التشكيلة كالتالي: "محمد أبو جبل في حراسة المرمى، حازم إمام ومحمود علاء والونش وعبدالله جمعة في خط الدفاع، وطارق حامد وزيزو في نص الملعب، وفي الهجوم كلًا من أشرف بن شرقي وأوباما وأوناجم، وأمامهم مصطفي محمد"، ولكن في تلك الحالة يجب أن يلزم الثلاثي الموجود خلف مصطفي محمد بالرجوع للخلف للدفاع مع خط الوسط.

ولكنه قال أنه يفضل طريقة (4-3-3) خارج الملعب في المباريات الكبيرة حتى يقوم بتأمين الدفاع وعمل كثافة عددية، وجاءت التشكيلة كالتالي: "محمد أبو جبل في حراسة المرمى، وحازم إمام ومحمود علاء والونش وعبدالله جمعة في خط الدفاع، وثلاثي في وسط الملعب وهم طارق حامد وزيزو واسلام جابر، وأمامهم بن شرقي وأوباما وأوناجم".

وعن تأهيل اللاعبين نفسيًا قال: "عدد كبير من لاعبى الزمالك دوليين ولديهم خبرة إفريقية، لإنهم فازوا بالكونفدرالية والسوبر الإفريقي، ولديهم تجارب تؤهلهم للمباريات الإفريقية، لكنهم يحتاجوا إلى الهدوء والإلتزام وعدم ارتكاب أي أخطاء حتى لا يتسقبلوا أهداف"، مشيرًا، "الزمالك سيأتى له فرص قليلة، ويجب أن يستغلوا تلك الفرص جيدًا".

وعن الفرق بين موسيماني وباتشيكو: "خبرة باتشيكو الإفريقية أقل من موسيماني وهذا سيميز الأهلي عن الزمالك"، وأكمل، "ولكن لاعبو الزمالك على المستوى الفردي والجماعي أفضل من لاعبى الأهلي وهذا سيساعد باتشيكو بصورة كبيرة".

وأختتم حديثه: "اتمنى الحظ لباتشيكو في إدارة المباراة، وأن يكون موفقًا في التبديلات وأن يتمكن من صناعة الفارق".

رضا عبدالعال: "فريق الرجاء متوقع أن الزمالك هيدافع، فلو اللاعيبة هاجموا هيفاجئوا لاعبى الرجاء وهيربكوا حساباتهم ومش هيقدروا يرجعوا بسهولة للماتش"



وفي النهاية، عند الحديث إلى رضا عبدالعال نجم الزمالك السابق، أكد بشدة على ضرورة الهجوم، وعدم اللعب بشكل دفاعي حتي لا يصعب الأمور عليه في القاهرة، وقال نجم الزمالك: "لو باتشيكو لعب بشكل دفاعي هيصعب الماتش عليه، المفروض يبعد الخطورة عن منطقة الـ18 طوال المباراة".

وأكمل: "لاعبى الزمالك لو لعبوا بمستواهم هيكسبوا"، مشيرًا، "فريق الرجاء متوقع أن الزمالك هيدافع، فلو اللاعيبة هاجموا هيفاجئوا لاعبى الرجاء وهيربكوا حساباتهم ومش هيقدروا يرجعوا بسهولة للماتش"، وعن إعداد اللاعبين نفسيًا قال: "باتشيكو يجب أن يمنح اللاعبين ثقة في أنفسهم قبل المباراة".

وعن غياب ساسي: "هو الزمالك من غير ساسي هيقفل؟..الزمالك مش هيتأثر بغياب ساسى، وساسي من بعد الإصابة بيشحت كورة "، مؤكدًا أن الزمالك لا يقف على أي لاعب، واختتم حديثه: "عصبية الجمهور المغربي واستفزازهم كان عامل ضغط على اللاعبين، والمباراة المقبلة بدون جمهور لذلك سيكون الماتش متكافئ لأن الرجاء فقد عنصر قوة على أرضه."