الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السودان تعلن رفضها "سياسة الأمر الواقع" التى تنتهجها إثيوبيا

الإثنين 19/يوليو/2021 - 06:21 م
سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة أرشيفية

جددت وزارة الرى والموارد المائية موقفها الثابت برفض السودان للاجراءات الآحادية التى تحدث من الجارة إثيوبيا، وسياسات فرض الأمر الواقع وتجاهل المصالح المشروعة والمخاوف الجدية لشركائها في النهر، وذلك ردا على إعلان السلطات الإثيوبيية عن اكتمال ملء سد النهضة لهذا الموسم في اجراء آحادي الجانب للعام الثاني على التوالي.

وتؤكد الوزراة أن البديل الأفضل لهذا النهج الإثيوبي الذي لن يؤدي إلا إلى الاضرار بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، هو مواصلة التفاوض، بنية حسنة، للتوصل لاتفاق قانوني ملزم وشامل يحافط على مصالح كل الاطراف ويخاطب مخاوفها، و بالذات التشغيل الامن لسد الروصيرص. 

وتشدد الوزارة على إيمانها بأن الوقت لم يفت بعد، وأن التوصل للاتفاق المرجو، ضروري جدا وممكن ومتاح، إذا توفرت الارادة السياسية.

ونطمئن مواطنينا بأن الجهات المسؤلة قد عكفت منذ اشهر على التحسب واتخاذ الاجراءات الفنية والإدارية المناسبة للحد من الآثار السلبية الفعلية والمحتملة للملء الاحادي الجانب للعام الثاني على التوالي بكلفة اقتصادية واجتماعية باهظة وعنت بالغ تكبده مواطنونا في عجز امدادات الكهرباء وامدادات مياه الشرب, و لو لا التحوطات الفنية بتغيير نظم التشغيل فى خزاني الروصيرص وجبل