الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمود محي الدين يكشف تفاصيل كتابه الجديد

الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 10:54 م
الدكتور محمود محى
الدكتور محمود محى الدين

كشف الدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي  كواليس كتابه الجديد " مربكات وسياسات في التقدم "الذي وقعه مؤخراً قائلاً : " التقدم هو الاسهل لكن المربكات هي الاهم كونها هي  معوقات هذا التقدم".

وتابعه أن الكتاب سيصدر خلال الاشهر القليلة القادمة قائلاً : يتحدث عن أصول التقدم وتخلف الدول عن ركب التقدم وماهي الاسباب التي تجعل  الدول أكثر قدرة على التقدم عبر الاستثمار في البشر والبنية التكنولوجية  لكن في المقابل المربكات تعني كافة المعوقات التي تربك الدول وتجعلها  غير قادرة على اللحاق بهذا الركب  إما لاسباب محلية أو إقليمية وأو عالمية".

وأوضح في مداخلة  هاتفية ببرنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"أن أكبر المربكات حاليا هي  جائحة " كورونا " في مسيرة التنمية العالمية قائلاً : " ليس ذلك فقط فقد تكون فكرة " المربكات " بملامح إيجابية  في باديء الامر مثل الرقمنة والتحول الرقمي لكن يبقى التحدي في هذا المثال هل نحن مستعدون للاستثمار في البنية التكنولوجية والاستثمار في العنصر البشري  .. هل تملك الدول تلك الجاهزية ؟ ".

وتابع : " ايضاً يتناول الكتاب كيف تمول التنمية ودور اسواق المال في ذلك والتي تشهد  إنتعاشاً في قمته الان   لكن هناك مشاكل تتعلق بالمال المتوفر في الاستثمار بما يعكس أن هناك تباعداً بين  أسواق المال والبورصات العالمية وماتحتاجه الدول في التنمية ".