الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مستثمر للميس الحديدى : مصر تمتلك تنافسية في مجال ثروات الذهب والمعادن

الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 12:57 ص
لميس الحديدي
لميس الحديدي

علق  الدكتور محمد زاهر رئيس مجموعة زاهر الشريك المحلى للشركة الكندية B2 Gold  داخل مصر على الاتفاقية التي أبرمتها شركته مع وزارة البترول والثروة المعدنية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة له قائلاً : " B2 Gold  تأسست قبل عام 2007 بإسم " جيما جولد " وحققت نجاحات كبيرة وقتها في روسيا وجنوب إفريقيا  ووسط إفريقيا ثم تحولت إلى B2 Gold   في عام 2007 واصبحت من أكبر ششركات التنقيب عن الذهب في العالم وتملك خمس مناجم في الفلبين ونامبييا  ومالي وبروكينا فاسو وغيرها ".


مؤكداً في مداخلة  هاتفية    خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"أن الميزة في شركتي Centamin الأسترالية و B2 Gold  الكندية أنها شركات منتجة للذهب وليست فقط إستكشاف حيث أن الشركات مقسمة في طبيعة عملها إلى إستكشاف وإنتاج وبالتالي عندما يكون  لدينا شركتين  تقوم بذلك فهذا يمثل نجاحاً كبيراً للدولة المصرية ".


وكشف أن إتجاه  الشركات لمصر ياتي في ضوء الميزة النسبية والتنافسية التي تملكها مصر في مجال ثروات الذهب والمعادن قائلاً : الصحراء الشرقية معروف  أنها درع جيولوجي  مشهور  وخمعروف عربياً وإفريقياً ومايثبت ذلك حجم ماتم إنتاجه خلال افلترة الماضية  مبيناً أنه لم تجرى برامج إستكشاف حديثة مؤخراً وبالتالي فإن وجود الشركتين بهذا المستوى بما تملكه من خبرة ومدارس إستكشافية  حديثة   ضمن مذكرات التعاون المبرمة مع وزارة البترول يسهم  في تعزيز الاستشكافات الفترة القادمة ".


مشيداً في مداخلته بجهود الدولة المصرية   بهذا الصدد قائلاً : الدولة المصرية غيرت جلدها منذ ثلاث أو أربع سنوات في هذا المضمار وبدأت تتشغل صح سواء في القوانين أو اللوائج  والان تعمل  على تأهيل الكوادر البشرية الذي كان يمث عاقئاً في التنفيذ ".


مؤكداً أن جهود الدولة المصرية  في هذه العناصر  يشجع بمستقبل  باهر في مجال الكشف عن الذهب والثروات المعدنية بما يعني وجود اكثر من منجم ذهب بالاضافة للمعادن الاساس الناجمة عن الذهب   ".
 مشيراً إلى أن الدولة المصرية لديها هدف أسمى الان بعدما إكسسبت خبرة ومعرفة  في مجال التعدين  فيما يخص مصروفات الاستشكاف في مجال الفلزات اللاحديدية خاصة في مجال الذهب  والمعادن الناجمة عنه " معادن " الاساس " مثل النحاس والنزك والرصاص والفضة ".


وكشف أن حجم الاستثمار لشركته في المرحلة  الاولى في مجال الاستشكاف  يبلغ 8 مليون دولار في ستة بلوكات فقط لكن مع الدخول في مراحل البحث الثانية والثالثة  لن يقل حجم الاستثمار عن 30 مليون دولار  .