السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

فيروس زيكا يظهر من جديد.. تعرف على أعراضه وطرق انتقاله وعلاجه

السبت 10/يوليو/2021 - 11:55 م
فيروس زيكا
فيروس زيكا



فيروس زيكا يظهر من جديد.. تعرف على أعراضه وطرق انتقاله وعلاجه



في الوقت الذي لم ننتهي فيه من كورونا، ظهر فيروس زيكا من جديد في الهند وبالتحديد ولاية "كيرلا" الواقعة بالجنوب، بعد تسجيل 15 إصابة بين العاملين في مجال الرعاية الصحية، مما جعل السلطات الصحية أن تعلن حالة التأهب، وتعتبر الهند ثالث دولة تأثرًا بعد الولايات المتحدة والبرازيل بفيروس كورونا.

وننشر لكم زوار موقعنا "مصر تايمز" الإلكتروني، أعراض وطرق انتقاله فيروس زيكا الذي ظهر مجددًا وفترة حضانته وعلاجه.

فيروس زيكا ينتقل بالبعوض


فيروس زيكا هو عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل بواسطة لدغات البعوض الحامل للفيروس من الزاعجة المصرية "إيديس"، وينتقل فيروس زيكا جنسيًّا من الشخص المصاب حتى بغياب الأعراض، ويكون البعوض أكثر نشاطًا في منتصف الصباح، والساعات الأخيرة بعد الظهر.


فترة حضانة فيروس زيكا


وتعد  فترة الحضانة هي الفترة الممتدة من وقت التعرض للفيروس، وحتى ظهور أعراضه، وتتراوح بين يومين إلى 14 يومًا، أما عوامل الخطورة فتتمثل في العيش بالمناطق المعرضة لخطر فيروس زيكا، السفر إلى منطقة تم تسجيل حالات بها، ويوجد بها البعوض الناقل للمرض، بينما تتضمن الأعراض:-

- ارتفاع درجة الحرارة.

- طفح جلدي. 

- صداع الرأس. 

- ألم المفاصل وغالبًا "مفاصل اليدين والقدمين".

- التهاب ملتحمة العين (احمرار العينين).

- ألم عضلي. 

وبشكل عام فأن كثير من المصابين بمرض فيروس زيكا لا يعانون أعراضًا، ولكن قد يعاني بعضهم أعراضًا خفيفة.


خطر الاصابة بفيروس زيكا عند الحوامل


يعبر النساء الحوامل هم أخطر ما يواجَهون بفيروس زيكا؛ إذ إنه عند إصابتهن بالفيروس يتعرض جنينهن لتشوهات خلقية خطيرة مثل صغر الرأس؛ لذا فإنه في حال انتشار فيروس زيكا في أي دولة فأنه يتم توجيه النساء الحوامل بتجنب مواقع البعوض الناقل للفيروس.

علاج فيروس زيكا


وعن علاج فيروس زيكا، لا يوجد علاج وقائي، ولكن يتم علاج أعراض المرض عن طريق تناول الأدوية لتخفيف الحمى، وآلام المفاصل، وينصح المريض بالراحة، والإكثار من شرب السوائل لمنع الجفاف. 

وبشكل عام، يوصى بتجنب لدغات البعوض من خلال ارتداء الملابس الواقية، ويفضل أن تكون بلون فاتح، وتغطي معظم أجزاء الجسم، استخدام الحواجز مثل ستائر النوافذ، وإغلاق الأبواب، والنوافذ، كما يمكن دهن الجلد، بمستحضرات طاردة للحشرات وهي تباع في الصيدليات.


فيروس زيكا يظهر من جديد.. تعرف على أعراضه وطرق انتقاله وعلاجه