الأحد 29 مايو 2022 الموافق 28 شوال 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

"وتنساب يا نيل حرا طليقا".. نشيد القوات المسلحة يتصدر ملف كلمة مصر بمجلس الأمن

الخميس 08/يوليه/2021 - 11:48 م
غلاف مجلد كلمة مصر
غلاف مجلد كلمة مصر

نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد حافظ، عبر الحساب الرسمى على تويتر، صورة للوزير سامح شكري، وزير الخارجية حاملا نص كلمته أمام مجلس الأمن خلال جلسة مناقشة أزمة سد النهضة. 

وتضمنت الصورة غلافا للمجلد الذي يحمله وزير الخارجية، الذى حمل بيتا من النشيد الرسمى للقوات المسلحة المصرية "وتنسابُ يا نيلُ حراً طليقاً.. لتحكي ضِفَافُكَ معنى النضالْ".

وأكد سامح شكرى ، وزير الخارجية ، بجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة إنه إذا تضررت حقوق مصر المائية فلا يوجد أمام مصر إلا أن تحمى وتصون حقها الأصيل فى الحياة 

قال سامح شكرى ، وزير الخارجية ، أن إثيوبيا تعمدت إخراج المفاوضات التى يقودها الإتحاد الأقريقى عن مسارها ، مؤكدا أن  مصر لم تعارض مطلقا حق أثيوبيا فى النيل الأزرق ، وأن أي اتفاق يتم الوصول إليه بشأن سد النهضة لابد وأن يكون ملزم وقانونا، ويضمن عدم تعرض أمن مصر المائى للخطر، مؤكدا أن التعنت الأثيوبى هو السبب فى الإخفاق المستمر لمفاوضات سد النهضة.

وتابع" سد إثيوبيا يمثل تهديد وجودى لمصر وقد يسبب أضرار لا تعد ولا تحصى لمصر .. والضرر الذى سينتج عنه سينتشر كطاعون وقد يؤدى لعجز يصل لـ 120 مليار متر مكعب فى مصر "ـ متابعا إنه لا يوجد أي ضمانات ضد الأضرار التى قد تنتج عن ملء وتشغيل السد. 

 وأوضح أن وزير خارجية أثيوبيا أعلن بعجرفة أن النهر تحول لبحيرة، مضيفا أن هذا السلوك الفج لا يعكس فقط انعدام المسئولية ولكنه يجسد سوء النية الأثيوبية، مؤكدا أن مصر لجأت لمجلس الأمن أملا فى البحث عن حل ونتطلع لاتخاذ المجلس الإجراءات اللازمة لضمان إنخراط الأطراف المعنية فى المفاوضات.

وأكد أن النهج الأثيوبيى والملء دون اتفاق يؤكد إنها لا تهتم بمجلس الأمن ويعد انتهاك لقواعد القانون الدولى ، تكشف عن أهدافها السياسية لتحويل نهر النيل لأداة سياسية وبسط سيطرتها مما يهدد السلم والأمن فى المنطقة.

وأكد أن مصر تواجه تهديد وجودى ، وأن مصر جاءت لمجلس الأمن العام الماضى لتحذر المجتمع الدولى من هذا الخطر، مضيفا إنه بالرغم مما تبديه أثيوبيا من سوء نية إلا أن مصر استمرت فى التفاوض ، وطرق كافة السبل استنادا لحسن النية للتوصل لاتفاق يمكن أثيوبيا من ملء وتشغيل السد مع الحفاظ على حقوق دول المصب، متابعا " نثق فى قدرة مجلس الأمن على اتخاذ ما يلزم من تدابير لمعالجة أزمة السد الأثيوبي"

 


ads
ads
ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟
ads
ads