الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إسرائيل تزود الأردن بـ 50 مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراه

الخميس 08/يوليو/2021 - 03:03 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصلت الأردن وإسرائيل اليوم الخميس  لاتفاق تزود إسرائيل بموجبه المملكة بـ50  مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراه.

 

وذكرت وزارة الخارجية الاردنية ، في بيان صحفي  ، أن ذلك جاء خلال لقاء بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين  أيمن الصفدي ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على الجانب الأردني من جسر الملك حسين اليوم.

 

وأشارت إلى استكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس يرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنويا إلى حوالي 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

 

وبحث الوزيران خلال الاجتماع التطورات المرتبطة بعملية السلام، حيث أكد الصفدي على "ضرورة تمكين كل الجهود لايجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب والذي يشكل سبيله الوحيد حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصاً حقه في الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية".

 

وشدد الصفدي على "ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية".

كما دعا الصفدي إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، واحترام حق أهالي الشيخ جراح في بيوتهم، مؤكدا أن "ترحيلهم من بيوتهم سيكون إن تم جريمة حرب وفق القانون الدولي".

 

وأكد الصفدي على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة  وإعادة الإعمار في قطاع غزة ، كما بحث الوزيران خلال اللقاء أيضاً عدداً من القضايا العالقة في قطاعي النقل والطاقة.