الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تعرف على فوائد الفاكهة والخضروات من ألوانها

الأربعاء 07/يوليو/2021 - 01:53 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتعدد ألوان الفاكهة والخضروات، حيث أن كل لون له أهمية خاصة لتعزيز صحة الإنسان، حيث أن بعض الحضروات والفواكهة تمد الاشخاص بالطاقة، وبعض أخر له تاثير من الحماية من الإصابة بالأمراض، ففي السطور التالية سنذكر مجموعة من ألوان الخضروات والفاكهة وفوائدهم. 


اللون البنفسجي أو الأزرق : يحارب الشيخوخة وينشط الذاكرة، حيث أنها تحتوي على كميات من مواد كيميائية نباتية تحسن الصحة تسمى(phytochemicals) ومضادة للأكسدة والشيخوخة,وتقلل خطر الإصابة وتنشط عمل الذاكرة وتقوي الصحة بتقدم العمر مثل "التوت البري، الباذنجان، التين الأزرق".



اللون الاخضر والصحة الجيدة : تحتوي الفواكه والخضروات  الخضراء اللون أيضا على(phytochemicals) قوية مثل اللوتين والاندوليز مضادة للأكسدة ومؤثرة جدا, لها فوائد للصحة  حيث تعملعلى التقلل من خطر الإصابة بالسرطان, وتقوي العظام والأسنان، مثل " افوكادو، والتفاح الأخضر، والعنب الأخضر، والكيوي، والليمون الأخضر، خيار".



الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر: تعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية توجد الصبغات الحمراء في أطعمة مثل الطماطم، الكريز، التفاح، الفلفل الأحمر، البنجر، البطيخ الأحمر، البصل الأحمر، لآنها تحتوي على صبغات مثل الليكوبين.