الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

مصر ترفع أمر احتجاز السفينة البنمية "إيفر جيفن" وتسمح بإبحارها غدًا

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 01:21 م
السفينة إيفر جيفن
السفينة إيفر جيفن

وافق المستشار عمر القاضى، رئيس المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، رسميًا على الطلب المقدم من هيئة قناة السويس، برفع الحجز التحفظي، على السفينة البنمية إيفرجيفن، استعدادًا لمغادرتها قناة السويس واستكمال رحلتها البحرية إلى ميناء روتردام بهولندا غدًا.
 
وتقدم محامي هيئة قناة السويس، بطلب إلى رئيس المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، لإصدار قرار برفع الحجر على السفينة، ومن المقرر أن يذهب محضر من المحكمة الاقتصادية بالذهاب لمكان التحفظ على السفينة في منطقة البحيرات المرة القريبة من مدينة فايد، بصحبة الإدارة القانونية بهيئة قناة السويس، لرفع الحجز على السفينة وإخطار ربان السفينة والطاقم المتواجد عليها، حتى يتثنى لهم، استكمال رحلتهم إلى ميناء روتردام بهولندا.

وكانت قد قررت الدائرة الأولى بالمحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية، تأجيل البت فى الدعوى المقامة من قبل هيئة قناة السويس، لتثبيت الحجز التحفظى الموقع على سفينة الحاويات البنمية "EVER GIVEN" التى جنحت بقناة السويس فى 23 مارس الماضى، إلى جلسة 11 يوليو المقبل، بناءً على طلب الشركة المالكة للسفينة وهيئة قناة السويس؛ لإنهاء التسوية بينهما بعد الاقتراب من التوقيع على تسوية مرضية لكلاهما.

صدر القرار فى الدعوى القضائية رقم 78 لسنة 2021، برئاسة المستشارة إيمان زكى وعضوية كلًا من المستشارين هانى علام ومحمد الطحاوى، وأحمد رياض، سكرتارية حامد أحمد السيد. 

وخلال الجلسات السابقة طلب طرفى الدعوى التأجيل بما يتيح الوقوف على بعض المعطيات الجديدة في القضية، حيث تقدم الممثل القانوني لهيئة قناة السويس، بطلب إلى هيئة المحكمة بتأجيل البت في القضية لحين دراسة العرض المقدم من ملاك ومستأجري السفينة وفقاً لبعض المعطيات الجديدة.

كما أكد الممثل القانوني عن الشركة المالكة للسفينة على أن الاختلاف مع هيئة قناة السويس على مبلغ التعويض وليس على مبدأ التفاوض الذي تحرص عليه الشركة، والتمس الدفاع من هيئة المحكمة تأجيل البت في القضية لاستكمال المسار التفاوضي بين الطرفين وحل النزاع بصورة ودية.