السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

قرار جمهورى بالموافقة على منحة البنك الأوروبى لتحديث الخط الأول للمترو

السبت 03/يوليو/2021 - 11:38 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم السبت قرار رئيس الجمهورية رقم 698 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاق منحة مساعدة فنية بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة بمبلغ 3 ملايين و5 آلاف يورو، الموقع بتاريخ 21 أكتوبر 2020 .

من ناحية أخرى، صل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى مقر افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر.

وتمثل قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية، وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط؛ لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

وتعد قاعدة 3 يوليو أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي، وصون مقدراتها الاقتصادية، وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

وفي وقت سابق، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى الرئيس الصيني وشعب الصين بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، موضحاً أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية وشرق أوسطية تعترف بجمهورية الصين الشعبية وأقامت علاقات دبلوماسية معها.

وقال الرئيس السيسي في الكلمة التي ألقاها أول أمس الخميس، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني أن مصر تسعى للإرتقاء بالعلاقات الإستراتيجية مع الصين، موضحاً أن الحزب الشيوعي الصيني نجح في تحقيق إنجازات مهمة في مقدمتها إقامة مجتمع الحياة الحديثة المتطورة.

وأضاف "لعلها تكون المفارقة التاريخية هي التي جعلت أول مؤتمر وطني للحزب الشيوعي الصيني عام 1921 يتوافق مع الثالث والعشرين من شهر يوليو، هو تاريخ عزيز على الشعب المصري أيضًا لأنه في نفس هذا قامت الثورة المصرية المجيدة في عام 1952 والتي وضعت أسس توجه الدولة المصرية الحديثة والقضاء على الاستعمار في مصر ودعمت كافة حركات التحرر في القارة الإفريقية، فكانت مصر أول دولة عربية وإفريقية وشرق أوسطية تعترف بجمهورية الصين الشعبية وإنجازات الحزب الشيوعي الصيني وإقامة العلاقات الدبلوماسية معها، وفي الثلاثين من شهر مايو هذا العام يكون قد مضى 65 عامًا من العلاقات بين بلدينا".

وتابع الرئيس السيسي، "تعاهدت مع الصين خلال اللقاءات المتكررة على دفع العلاقات الثنائية ونسعى اليوم للارتقاء بالعلاقة الإستراتيجية الشاملة نحو أفاق أرحب، وقد أثبتت أزمة جائحة كورونا أن التعاون فيما بين الدول والقدرة على تحقيق التكامل والانسجام على مختلف المستويات هي عوامل مهمة لضمان استقرار وسلامة المجتمع الدولي ويتعين بذل كافة الجهود من أجل العمل على تبادل الخبرات والتجارب الناجحة ودعم الإمكانات الوطنية في مواجهة التحديات الدولية وأشيد هنا بالدور الإيجابي المتواصل، الذي تقوم به الحكومة الصينية إزاء دعم القدرات المصرية في مواجهة تداعيات انتشار الجائحة.