الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

شكرى‬⁩ يشارك فى الاجتماع الوزارى للتحالف الدولى ضد "داعش"

الإثنين 28/يونيو/2021 - 11:46 ص
سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

يشارك وزير الخارجية سامح شكري‬⁩، اليوم الأثنين، في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش الذي يواصل أعماله بالعاصمة الإيطالية "روما"؛ لبحث الجهود الدولية المشتركة لمواجهة التنظيم الإرهابي.

أعلن ذلك السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وإلتقى سامح شكري، وزير الخارجية اليوم الأثنين، مع نظيرته الهولندية سيجرد كاخ لبحث سُبل دفع التعاون بين البلدين ومناقشة الموضوعات الاقليمية ذات الاهتمام المُشترك، وجاء هذا مستهل زيارة وزير الخارجية إلى العاصمة الإيطالية "روما"، وقبيل بدء الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش.

وفي وقت سابق، قال سامح شكرى ، وزير الخارجية ، تعليقا على خطاب أثيوبيا لمجلس الأمن ، أن مصر تقدمت بخطاب لمجلس الأمن لطلب عقد جلسة لتناول قضية سد النهضة ، ويأتى هذا الطلب بجانب الطلب الذى تقدمت به السودان.

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ، ببرنامج الحكاية على قناة " إم بى سى مصر" أن القضية فضية متكررة فى كثير من مناطق العالم، مشيرا إلى أن القضية ليست معقدة إذا ما توفرت الإرادة السياسية .

على صعيد أخر، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أمس الأحد، أن قمة بغداد بحثت موضوع حماية الأمن القومي العربي وهناك تطلع لاستضافة القمة الرابعة في القاهرة، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية.

 

وقال شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية الاردن والعراق إن "قمة بغداد ركزت على موضوع حماية الأمن القومي العربي وتطرقنا لوحدة المصير التي تجتمع عليها شعوبنا وضرورة معالجة القضايا التي يعاني منها العراق ومصر والأردن"، مضيفاً، "نشترك مع العراق والأردن برؤية موحدة إزاء ضرورة التعامل مع الكثير من الملفات الأمنية في المنطقة ونتطلع لاستضافة القاهرة للقمة الرابعة".

في السياق ذاته، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أمس الاحد، أن قمة بغداد أكدت ضرورة إنهاء الأزمة السورية والتوصل إلى حل نهائي في ليبيا.

وقال الصفدي إن "قمة بغداد ناقشت ملفات مختلفة وعكست توافق القادة في مواقفهم إزاء قضايا المنطقة وضرورة التنسيق المشترك "، لافتا الى أننا "نقف معاً لمواجهة التحديات المشتركة"، مضيفاً، أننا "نقف إلى جانب العراق لمواجهة التحديات"، مبينا أن "الحكومة الاردنية تدعم العراق في إعادة البناء وعلاقتنا تنطلق وفق المصالح المشتركة".

وتابع أنه "يجب تحييد العراق عن أي خلافات وتداعيات إقليمية"، موضحا أن "قمة بغداد عكست إرادة القادة في تعزيز التعاون المشترك"، وأكد كذلك إن "التعاون العراقي - الأردني - المصري سيساهم في تحقيق مستقبل أفضل للمنطقة.