الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

ما هو عقار أكتيمرا المستخدم لعلاج أعراض كورونا فى أمريكا

الجمعة 25/يونيو/2021 - 05:37 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم تصريحًا للاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) لعقار Actemra (tocilizumab) لعلاج البالغين في المستشفى ومرضى الأطفال (الذين تبلغ أعمارهم عامين وما فوق) الذين يتلقون الكورتيكوستيرويدات ويتطلبون أكسجينًا إضافيًا.

 

ووفقا لبيان رسمي للوكالة على موقعها، ففي التجارب السريرية للمرضى المقيمين في المستشفى مع كورونا، تبين أن عقار أكتيمرا بالإضافة إلى الرعاية الروتينية التي يتلقاها المرضى لعلاج أعراض كورونا، والتي تضمنت العلاج بالكورتيكوستيرويد، تقلل من خطر الوفاة خلال 28 يومًا من المتابعة وتقليل مقدار الوقت الذي بقي فيه المرضى في المستشفى، كما انخفض خطر وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي أو الوفاة خلال 28 يومًا من المتابعة.

"

وعقار أكتيمرا " Actemra  هو جسم مضاد أحادي النسيلة يقلل الالتهاب عن طريق منع مستقبل إنترلوكين 6، وفي حالة الإصابة بعدوى كورونا، يمكن أن يصبح الجهاز المناعي مفرط النشاط ، مما قد يؤدي إلى تفاقم المرض.

 

ولا يستهدف عقار أكتيمرا بشكل مباشر فيروس كورونا، وإنما هو دواء يُصرف بوصفة طبية يُعطى بالتسريب في الوريد والذي تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لأمراض التهابية متعددة ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

وقررت الوكالة أنه من المعقول الاعتقاد بأن عقار أكتيمرا قد تكون فعالة في علاج COVID-19 للسكان المصرح لهم ، فإن الفوائد المعروفة والمحتملة له تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة للعقار، حيث لا توجد علاجات بديلة كافية ومعتمدة ومتاحة لـ عقار أكتيمرا لعلاج فيروس كورونا لدى البالغين في المستشفيات ومرضى الأطفال (الذين تبلغ أعمارهم عامين أو أكثر) الذين يتلقون الكورتيكوستيرويدات الجهازية ويتطلبون أكسجينًا إضافيًا أو تهوية ميكانيكية غير جراحية أو غازية ، أو ECMO.