الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

إعفاء كبار الشخصيات من الحجر الصحى فى نهائى يورو 2020

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 08:42 م
جانب من مباراة أرشيفية
جانب من مباراة أرشيفية

أصبح الاتفاق على إعفاء شخصيات بارزة من الحجر الصحي ببطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020) قريباً، بعدما أشار المتحدث الرسمي لرئيس الوزراء البريطانية إلى أن "التفاصيل النهائية" للخطة قيد المناقشة.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يسعى لإعفاء حوالي 2500 فرد من القواعد القياسية لفيروس كورونا التي تنطبق على الوافدين إلى المملكة المتحدة، والذين من بينهم كبار الشخصيات من منظمته وكذلك من الاتحاد الدولي للعبة والمديرين التنفيذيين العاملين لدى رعاة البطولة والمذيعين.

ويتطلع "يويفا" للحصول على تلك الاستثناءات خلال مباراتي الدور قبل النهائي للبطولة القارية وكذلك المباراة النهائية، حيث ستقام اللقاءات الثلاث على ملعب ويمبلي العريق بالعاصمة البريطانية لندن.

تتطلب القواعد المعتادة من الزائرين من بلدان القائمة الكهرمانية الحجر الصحي لمدة 10 أيام، ما لم يشاركوا في برنامج "اختبار الإفراج" بعد خمسة أيام.

ورفضت مصادر يويفا لدي (بي أيه ميديا) الأسبوع الماضي استبعاد نقل المباريات بعيداً عن ويمبلي إذا لم يتم التوصل لاتفاق بشأن كبار الشخصيات أو المشجعين الأجانب، مع اعتبار العاصمة المجرية بودابست الخيار الأول في حالة التبديل.

ورغم ذلك، يبدو الاتفاق الآن قريباً بعد المناقشات بين "يويفا" والحكومة وهيئة الصحة العامة في إنجلترا.

وأوضح المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني في تصريحات نقلتها (بي أيه ميديا) "أولئك المؤهلين للحضور سيخضعون لقواعد سلوك صارمة ويمكن توقع أن يشمل ذلك الاختبارات اليومية، والبقاء في الفنادق المخصصة، واستخدام وسائل نقل خاصة معينة، والامتثال لجميع قيود فيروس كورونا الأخرى، بما في ذلك التباعد الاجتماعي، وتغطية الوجه، والاختبار والتتبع والعزل".

ورداً على سؤال عما إذا كانوا سيواجهون غرامات إذا تم انتهاك هذه القواعد، قال المتحدث "نقوم بتحديث ذلك.. أي انتهاكات للقيود ستؤدي إلى فرض غرامات عقوبة ثابتة".

ولم تستبعد رئاسة الوزراء البريطانية أن يكون المشجعون الأجانب أيضاً قادرين على حضور مباريات (يورو 2020) دون الحاجة لاتباع قواعد الحجر الصحي.

وألمح "يويفا" الأسبوع الماضي إلى أنه يناقش إمكانية سفر المشجعين داخل وخارج المملكة المتحدة في غضون 24 ساعة في ترتيب مشابه للترتيب الذي تم وضعه للجماهير الإنجليزية في رحلاتهم الرسمية للسفر لمدينة بورتو البرتغالية، التي استضافت نهائي دوري أبطال أوروبا بين تشيلسي ومانشستر سيتي الإنجليزيين الشهر الماضي.

ورداً على سؤال حول هذا الاحتمال، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء: "تم وضع قواعد السفر إلى الداخل. بعد المناقشات مع يويفا و هيئة الصحة العامة البريطانية ، سنحدد التفاصيل الكاملة".

وتم إجراء تعديل على لوائح الحماية الصحية (فيروس كورونا، السفر الدولي ومسؤولية المشغل) (إنجلترا) لعام 2021 ، مضيفا تعديلا على شرط العزل الذاتي للمدعوين لـ(يورو 2020).

وسيسمح ذلك لأي شخص مدعو بحضور أي فعالية أو تدريب رسمي في البطولة، أو اجتماع مع حكومة المملكة المتحدة أو اتحاد كرة القدم الإنجليزي، أو اجتماع مع وزراء الحكومة أو حدث خاضع للرقابة في مكتب رئاسة الوزراء البريطانية.

وجاء في مذكرة تفسيرية تدعم التعديل "سيحتاج جميع الخاضعين لهذا الإعفاء إلى الامتثال لبروتوكولات صارمة للحد من مخالطة السكان المحليين وبين الحضور لتقليل مخاطر انتقال العدوى بين المجموعات".

وسيتضمن ذلك أيضاً إجراء الاختبارات اليومية والنقل الخاص والحد من إقامتهم في المملكة المتحدة. وسيحتاج رؤساء الوفود لتقديم ضمانات بالامتثال لقواعد الاتحاد الكرة الإنجليزي، وسيطلب من الأفراد التوقيع على مدونة لقواعد السلوك".

وأعلنت الحكومة البريطانية أمس الثلاثاء عن إمكانية حضور 75% من الطاقة الاستيعابية لملعب ويمبلي في الدور قبل النهائي والمباراة النهائية، مما يعني أن أكثر من 60 ألف شخص يمكنهم حضور تلك المباريات.