السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

هل يودع رونالدو "يورو 2020" اليوم؟.. تعرف على حظوظ تأهل البرتغال

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 03:25 م
كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

يواجه منتخب البرتغال خطر الخروج المبكر من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، عندما يواجه فرنسا، في التاسعة مساء اليوم، بملعب "بوشكاش أرينا"، بالعاصمة المجرية "بودابست"، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات.

ويتصدر منتخب فرنسا جدول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط، حصدها من الفوز على ألمانيا بهدف دون مقابل في الجولة الأولى، ثم التعادل مع المجر بنتيجة 1/1 في الجولة الثانية، بينما يحتل منتخب البرتغال المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، حصدها من الفوز على المجر بثلاثية نظيفة في الجولة الأولى، قبل أن يخسر أمام ألمانيا بنتيجة 2 - 4 في الجولة الثانية.

ويتأهل إلى ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية 12 منتخبا بواقع متصدر ووصيف كل مجموعة، بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وفي حال تساوي فريقين أو أكثر في المجموعة، يتم الفصل بينهم عن طريق المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف.

سيناريوهات تأهل البرتغال


1- في حال فوز البرتغال أو تعادلها مع فرنسا ستتأهل مباشرة إلى ثمن النهائي.

2- فوز أو تعادل ألمانيا مع المجر، وخسارة البرتغال أمام فرنسا بفارق أقل من 3 أهداف، فالهزيمة 2-0، أو أي خسارة أخرى بفارق هدف واحد، ستكون من مصلحة البرتغال، وبالتالي فإن المطلوب من رفاق رونالدو عدم تلقي هزيمة ساحقة فقط أمام فرنسا للتأهل.

الفكرة في هذه الحسابات، أن منتخب البرتغال يتفوق على أوكرانيا وفنلندا اللذين يحتلان المركز الثالث في مجموعات أخرى وبرصيد 3 نقاط أيضا، حيث يبلغ فارق الأهداف للبرتغال (+1) قبل مباراته ضد فرنسا، مقابل (-1) لأوكرانيا، و(-2) لفنلندا.

ويتم استبعاد منتخبين فقط من أصحاب المركز الثالث في المجموعات الست، مما يعني أن مهمة البرتغال هي أن تحافظ على تفوقها بفارق الأهداف على أوكرانيا وفنلندا لكي تتأهل إلى ثمن النهائي حال خسارتها أمام فرنسا واحتلالها المركز الثالث في مجموعتها.

وحتى لو تساوى المنتخب البرتغالي مع أوكرانيا بفارق الأهداف، فستكون الأفضلية له بحكم أنه أحرز أهدافا أكثر، ولذلك ستكون هزيمة المنتخب البرتغالي أمام فرنسا بفارق هدفين أو أقل من مصلحته، لكن يجب أن لا ننسى ضرورة عدم فوز المجر على ألمانيا، لأنه في هذه الحالة ستتراجع البرتغال للمركز الرابع وستودع البطولة رسميا.