الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

لقاح عبد الله.. طورته كوبا للقضاء على فيروس كورونا و"على اسم شاب مصري نوبي" | "مدى فاعليته وسبب تسميته بهذا الاسم" (اعرف التفاصيل الكاملة)

الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 10:06 م
لقاح عبد الله
لقاح عبد الله


لقاح عبد الله.. طورته كوبا للقضاء على فيروس كورونا و"على اسم شاب مصري نوبي" | "مدى فاعليته وسبب تسميته بهذا الاسم" (اعرف التفاصيل الكاملة)

لقاح عبد الله | قامت دولة كوبا، أمس الإثنين الموافق 21/6/2021، بالإعلان عن تطويرها للقاح سيقضي تمامًا على فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ويحمل اسم "عبد الله"، ويعتبر لقاح عبد الله من أحدث لقاحات Corona.

وهناك حالة ارتياح شديدة وطمأنينة انتابت العالم أجمع، وذلك عقب الإعلان عن وجود لقاح جديد وفعال بشكل كبير ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في كوبا، يدعى "لقاح عبد الله"، وذلك لما يملكه من فاعلية.

بدأت الدراسة السريرية للمرحلة الأولى من لقاح عبد الله مع 132 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 19 و 54 عامًا، حيث تمت دراسة السلامة والمناعة، وفي المرحلة الثانية أجريت على (660 متطوعًا)، تم تمديدها إلى عمر 80 عامًا بمجرد التأكد من بيانات الأمان للقاح المرشح، أما في المرحلة الثالثة (48.290 متطوع) تمت دراسة الفاعلية، إضافة إلى السلامة والمناعة.

وفي هذا الإطار، سنستعرض لكم متابعي موقع "مصر تايمز" الإلكتروني، خلال السطور التالية، كل ما تريد أن تعرفه عن "لقاح عبد الله"، مدى الفاعلية وسبب تسميته بهذا الاسم.

"لقاح عبد الله".. سبب التسمية؟
سنُعرفكم متابعينا على سبب تسمية "لقاح عبد الله" أحدث لقاحات كورونا وأكثرها فاعلية بهذا الأسم، حيث تم تسميته هكذا نسبة إلى شاب مصري نوبي يدعى "عبد الله"، وكان بطلًا لمسرحية شعرية ألفها الشاعر الكوبي الراحل "خوسيه مارتي" والذي يوصف بأنه "رسول الاستقلال الكوبي"، الذي توفي عام 1895.

وتروي المسرحية، التي تعد من كلاسيكيات الثقافة الكوبية، عن شاب مصري نوبي يدعى "عبد الل"ه، والذي يشترك مع زملائه العرب في مساعدة الكوبيين بنضالهم لمحاربة المستعمر الإسباني.

مدى فاعلية "لقاح عبد الله".. أحدث لقاحات كورونا
وفي تغريدة نشرتها مجموعة شركات "بيوكاكوبافارما"، عبر موقع "تويتر"، أكدت أن: "لقاح عبد الله أظهر فعاليته بنسبة وصلت إلى 92.28% بعد ثلاث جرعات".

جدير بالذكر، أن لقاح عبد الله الجديد سيحصل على ترخيص من الجهات الرسمية بحلول بداية يوليو المقبل، حيث قام الرئيس الكوبي ميغيل دياز، بتقديم التهنئة للقائمين على لقاح عبد الله، تكريمًا لهم على هذا الإنجاز غير المسبوق.

وعن لقاح عبد الله.. قام دياز، بنشر تغريدة له عبر موقع "تويتر"، قائلًا: "علماؤنا في معهد فينلاي ومركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذين يواجهون جائحتين (كوفيد والحظر) تغلّبوا على كلّ الصعاب وأعطونا لقاحين فعّالين للغاية، وهما:  سوبيرانا 2 وأبدالا".

ونجح العاملون على لقاح عبد الله، في الحصول على الترخيص الحكومي، بحيث أن دولة كوبا هي أول دولة بأمريكا اللاتينية، تنجح في تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بالرغم من الحظر الأمريكي المفروض عليها منذ عام 1962، وذلك وفقًا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز".

ومنذ فترة، أعلنت الحكومة الكوبية، عزمها بتلقيح 70% من السكان الدولة الأمريكية اللاتينية والبالغ عددهم 11.2 مليون نسمة خلال شهر أغسطس المقبل بـ لقاح عبد الله، وستستكمل التطعيمات لكافة الأشخاص خلال نهاية العام الجاري.