الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

نصدر الكهرباء لأوروبا.. أحمد موسى: زيارة رئيس وزراء اليونان في غاية الأهمية

الإثنين 21/يونيو/2021 - 10:53 م
الرئيس السيسى مع
الرئيس السيسى مع رئيس وزراء اليونان

قال الإعلامي أحمد موسى، إن  زيارة رئيس وزراء اليونان إلى مصر في غاية الأهمية، مضيفا:" الزيارة لها أبعاد كثيرة ".

وأكد الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد "، أن مصر واليونان وقبرص تجمعهم علاقات قوية  ومتميزة.

وأشار الإعلامي أحمد موسى إلى أن مصر واليونان وقبرص سبق ووقعوا عدة اتفاقيات خاصة بالتبادل التجاري وترسيم الحدود، كما أناليونان دولة سياحية عضو في الاتحاد الأوروبي، موضحا أنه تم التشاور اليوم في جلسة المباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان حول ملف الكهرباء والملف الليبي وملف سد النهضة والتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

ونوه الإعلامي أحمد موسى إلى أن  مصر تصدر الكهرباء إلى اليونان عبر خط يربط مصر بقبرص واليونان وهذا الخط متجه إلى أوروبا.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد مؤتمرا صحفيًا مشتركا مع كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، عقب انتهاء مباحثاتهما فى قصر الاتحادية.

ورحب الرئيس السيسي في بداية المؤتمر برئيس وزراء اليونان قائلا: «يسعدني أن أرحب بكم اليوم ضيفًا كريمًا خلال زيارتكم الرسمية إلى جمهورية مصر العربية، والتي تأتي في إطار حرصنا المستمر على تبادل الرؤى ووجهات النظر حول سبل تطوير وتعميق أوجه التعاون الثنائي بين بلدينا الصديقين في مختلف المجالات فضلًا عن التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل».

وقال السيسي «كما تعلمون، فإن مصر واليونان تجمعهما روابط صداقة مميزة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، فالتواصل بين الحضارتين الفرعونية والإغريقية بدأ منذ نحو ثلاثة آلاف عام، وكان له إسهام فريد في تطور الحضارة الإنسانية عبر العصور.

وأضاف السيسي : «شهدت السنوات الماضية تناميا ملحوظًا في حجم التعاون والتنسيق المشترك حيال العديد من الموضوعات والقضايا على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية سواء كان ذلك على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان على نحو جعل من هذا التعاون الفريد، نموذجًا يحتذى به في كيفية تحقيق التعاون والتكامل على المستوى الإقليمي».

وأوضح السيسي «لقد استعرضت مع دولة رئيس الوزراء، مختلف أوجه التعاون الثنائي واتفقنا على أهمية تحقيق طفرة نوعية في كافة جوانب العلاقات بين بلدينا خاصة زيادة قيمة التبادل التجاري، وتشجيع تدفق الاستثمارات اليونانية وتفعيل التعاون في قطاع الطاقة سواء فيما يتعلق بمشروعات الربط الكهربائي، أو في مجال الغاز الطبيعي بالإضافة إلى دعم التعاون السياحي، والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى البلدين في هذا القطاع المهم والعمل على استئناف حركة البواخر السياحية بين موانئنا في أقرب فرصة».

وتابع الرئيس السيسي «كان لقاؤنا اليوم، فرصة مهمة لتبادل الرؤى وتنسيق المواقف حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المتبادل حيث أكدت لدولة رئيس الوزراء على الموقف المصري الثابت إزاء الوضع في منطقة شرق المتوسط والقائم على ضرورة التزام كافة الدول باحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة خاصة مبادئ عدم التدخل في الشئون الداخلية، واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول مشددًا على تضامننا مع اليونان حيال أية ممارسات من شأنها انتهاك سيادتها».

ads
ads
ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟
ads
ads