الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"عناقيد الخير .. موسم حصاد العنب بهجة ورزق" (فيديو)

الإثنين 21/يونيو/2021 - 11:02 ص
جانب من التقرير
جانب من التقرير

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «عناقيد الخير .. موسم حصاد العنب بهجة ورزق». 

بساتين مزينة بألوان مختلفة ما بين اللؤلؤ الأحمر والزمرد الأخضر ترسمها العناقيد المتمايلة بين أغصان شجر العنب في المزارع، وكأنه رسم هندسي ليسر الناظرين حتى يأتي يوم حصاده لترتسم البسمة وتنتشر البهجة بين المزارعين نتاجا لما قدموه من تعب وشقاء طوال موسم زراعته. 

أغاني شعبية وضحكات متقطعة وبسمة مرسومة على وجوه العاملين بحصاد العنب بالمزارع وهم منتشرون بين القناديل المضيئة من أجل قطافها بعد أن نضجت واكتملت حلاوتها، حتى تذهب أتعابهم وتبعتا إرهاقهم على مدار العام مع موسم الحصاد. 

ومع مطلع شهر يناير من كل عام يبدأ الاستعداد من جانب المزارعين للعمل على تأهيل أشجار العنب وكذلك تحديد عدد معين من الأفرع من أجل التحكم في أعداد العناقيد وحيث يبلغ متوسط عدد العناقيد بكل شجرة ما يقرب من 25 عنقود عنب، حتى يكتمل النضج وتبدأ مراسم الحصاد من كل عام. 

يبدأ موسم حصاد العنب مع مطلع شهر مايو وحتى شهر سبتمبر من كل عام، وفي حال تأخر كل الأشجار في عملية النضج يتم الانتظار حتى تكتمل ويتم قطافها تباعا، ويتميز محصول العنب بكثرة الطلب عليه من دول الخارج نظرا لمطابقته للمواصفات الزراعية والإنتاجية حيث يحتل العنب البناتي المركز الأول في عملية التصدير للدول الأخرى نظرا لتفرد مصر بجودة زراعته.