الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أبو الغيط: الحكومة الليبية قادرة على فرض سيطرتها على الأرض

الأحد 20/يونيو/2021 - 11:15 م
 أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إنه سيشارك الأربعاء القادم في اجتماعات برلين حول الأوضاع في ليبيا.

وأضاف "أبو الغيط"، خلال لقائه مع الإعلامي "أحمد موسى"، برنامج "على مسئوليتي"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "أتمني التوافق على خروج القوات التركية والمرتزقة وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية"، مشيرا: "تركيا ما زالت حتى الآن متواجدة في ليبيا بقواعد عسكرية".

وأوضح: " تركيا دولة ذات تأثير كبير في العالم الإسلامي وشرق المتوسط لأنها دولة كبيرة، وتركيا أبلغت بتأمينها مطار كابول في أفغانستان حتى لا تقسوا واشنطن عليها".

وأكد: "الحكومة الليبية قادرة على فرض سيطرتها على الأرض"، موضحا: "وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش تطالب بصفة مستمرة بضرورة طرد القوات التركية والمرتزقة من بلادها".
 
وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن إثيوبيا بها حاليا مشاكل داخلية وهشاشة ونزاعات عرقية كثيرة، مؤكدا أن الحكومة الاثيوبية الحالية تسعى إلى الصدام مع الخارج والمجتمع الدولي.

وتابع أبو الغيط، أن التعنت من جانب إثيوبيا سيؤدي إلى موقف خطير وتداعيات نتمنى عدم الوصول لها، مستدركا أن جامعة الدولة العربية تناولت أزمة ملف سد النهضة الإثيوبي خلال 3 اجتماعات، و17 وزير خارجية شاركوا في الاجتماع الطارئ بالدوحة لدعم الموفقين المصري والسوداني في قضية السد.

وأضاف أن مصر والسودان طلبتا عقد الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب، متابعا أنه وافقت كافة الدول على طلبهما، وأكد الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أن قرارات جامعة الدول العربية واضحة للجميع، موضحا أن وزراء الخارجية العرب أيدوا بالإجماع مشروع القرار المصري السوداني الخاص بالسد الإثيوبي.