الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أبو الغيط: مجلس الأمن لن يتخلي عن مسئولياته لتحقيق الأمن والسلم الدوليين

الأحد 20/يونيو/2021 - 10:50 م
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن الجامعة العربية شكلت لجنة في نيويورك تضم السعودية والاردن والعراق ومندوب الجامعة لتنسيق الطرح العربي بشأن سد النهضة أمام مجلس الأمن مع مصر والسودان .

وأضاف أبو الغيط، في حوار الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الأحد، إن مناقشة أزمة السد الإثيوبي في مجلس الأمن ربما تحتاج إلى تصويب من أعضاء المجلس، لذلك يجب أن تتبني إحدى الدول الأعضاء بمجلس الأمن طلب مصر والسودان لمناقشة ملف السد.

وتابع الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أن مجلس الأمن  لا يستطيع التخلي عن مسئوليته لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، مستدركا أن هناك تهديد للأمن والسلم الدوليين بسبب أزمة السدود التي قد تتطور إلى مواجهة تؤدي إلى عدم الاستقرار.

وتوقع  الأمين العانم، أن يكون هناك جلسة يعقدها مجلس الأمن لمناقشة ملف السد الإثيوبي، موضحا أن الجامعة ترفض أي أجراء أحادي تقوم به إثيوبيا لتهديده الأمن المائي

وأكمل أن المزاعم الإثيوبية عن وجود صدام عربي افريقي غير صحيح ومحاولة منها للحصول على الدعم الإفريقي، موضحا أن ثلث العالم العربي يقيمون في قارة إفريقيا.
 
ووصف ادعاءات إثيوبيا بحدوث صدام بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي بأنه "فكرة خايبة"، وهناك تعاون مستمر وتنسيق استراتيجي بين الجامعة والاتحاد الافريقي.