الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أبو الغيط: عدم التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة خطر على المنطقة

الأحد 20/يونيو/2021 - 10:45 م
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أنه يجب على إثيوبيا احترام حقوق مصر والسودان في المياه والقوانين الدولية هي التي تحكم نهر النيل.

وأضاف "أبو الغيط"، خلال لقائه مع الإعلامي "أحمد موسى"، برنامج "على مسئوليتي"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "المسألة ليست قرار أحادي  من إثيوبيا بل يجب أن تتم بالتشاور وفق قواعد ملزمة للدول الثلاث".

وأوضح: "نحتاج إلى فاعلية ونشاط من الاتحاد الأفريقي لحل أزمة سد النهضة"، لافتا: "الجامعة العربية تدعم إشراك أطراف دولية ومجلس الأمن لحل قضية سد النهضة".

وأشار "لدينا أمل في التوصل إلى حل عادل ومتوازن في الملف المائي للدول الثلاث"، مردفا: "بديل عدم وصول إلى اتفاق في ملف سد النهضة سيكون خطرا على المنطقة"، مؤكدا: "المجتمع الدولي لن يقبل قتل الشعب السوداني تحت مزاعم التنمية في إثيوبيا".

وأوضح: "الإثيوبيون عليهم التزام قانون بعدم اتخاذ إجراءات تلحق الضرر بدولتي المصب"، موضحا: "الأنهار الدولية يحكمها القانون الدولي، وقواعد محددة للتعامل مع دول المنبع والمصب، وأثيوبيا عليهم الالتزام بالقانون، وهو احترام حقوق كل الدولة المطلة على النيل بعدم اتخاذ إجراءات تلحق ضرر بدولتي المصب".

وتابع: ""المجتمع الدولي يرفض ممارسات الحكومة الإثيوبية تجاه قضية سد النهضة"، مردفا: "يجب على إثيوبيا احترام حقوق مصر والسودان في المياه والقوانين الدولية".