السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادى: العملة الورقية الجديدة عمرها الافتراضى على الأقل 12 عاما

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 08:11 م
محمد نجم، الخبير
محمد نجم، الخبير الاقتصادى،

قال محمد نجم، الخبير الاقتصادى، إن استخدام العملة البلاستيكية توفر على الدولة تكاليف كبيرة مقارنة بالعملة الورقية، مضيفا أن العملة الورقية عمرها الافتراضى أقل من عامين، والعالم بدأ منذ فترة طويلة طباعة الأوراق البوليمر "بلاستيكية" .

وأضاف "نجم" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "ساعة وساعة مع قصواء الخلالي" على إذاعة "نغم اف ام"، أن العملة التى سيتم طرحها فى السوق البلاستيكية 2 أضعاف الورقية بما تحتويها من مادة تحافظ عليها، بخلاف الورقية مدتها الافتراضى عامين أى يعنى أن البلاستيكية تظل لمدة 12 عاما على أقل تقدير. 

وتابع "نجم" أن تكلفته عالية ولكن على المدى الطويل الأجل يوفر أموال كثيرة جدا للدولة، مضيفا أن تداول العملة على أخر العام لان البنك المركزى يبدأ فى طباعة العملة الجديدة، بعد الانتقال إلى العامة الإدارية الجديدة أخر العام، ولكن اليوم بالتحديد لم يتم تحديده حتى الآن . 

وأكمل: أن المطبعة التى ستقوم بطباعة العمل الجديدة فى العاصمة الإدارية، وسيتم طباعة عملة العشر جنيهات لأنها فئة العشر جنيهات الأكثر تداولا، ويليها فئة العشرين جنيها، وطريقة الطباعة ستتم عن طريق اعدام العملة الممزقة والتالفة بعملة جديدة حتى يتم الانتهاء من طباعة جميع العملات الورقية بالكاملة ومن الممكن تأخذ هذا وقت من عام لعامين منذ بدأ الطباعة.