الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
حازم عادل
محمد شوقى
محمد شوقى

نجاح الموجي.. الكوميديان صاحب أجمل قصة وفاء لأخيه

الإثنين 14/يونيو/2021 - 02:07 ص

الأسم عبد المعطي محمد الموجي مواليد 11 يونيو 1945 من ميت الكرما محافظة الدقهلية نشأ وسط أسرة مكونه من 11 أخ وأخت، ووالده اشتغل في مهن كثيرة حتي يكفيهم شر السؤال .



ألتحق بكلية التجارة لكنه فشل فيها ثم ألتحق بمعهد الخدمة الاجتماعية وبدأ يحب المسرح من خلال مسرح الجامعة وبالفعل إنضم لفرقة ثلاثي أضواء المسرح وقدم معاهم عروض مسرحية كتيرة لكنه اللي جواه كان أكبر من كده بكتير كان بداية شهرته من خلال دوره في مسرحية "المتزوجون" وكان دوره في "مزيكا" الذي جعل منه كوميدان.

ثم اعتقد أنه يجب أن يقدم أدوار أهم فصمم علي ألا يقبل أدوار ثانية وأن ينفرد بالبطولة ولكن المنتجين خذلوه فعاد للأدوار الثانية ولكن بإقتدار جعل كل من يراه لا ينسي دوره بل يترك بصمة  .

أخذ اسمه الفني من اخيه القعيد "نجاح" الذي كان يحبه جدا وكان اقرب الناس اليه وظل ملازما معه حتي مات عام 1986 وكانت لوفاة اخيه صدمة كبيرة هزته نفسيا ومن شدة حبه لأخيه اطلق اسم اخيه علي نفسه لانه يحبه و يستبشر به ويخلد اسمه بنجاحه الفني وكان نجاح الموجي كلما يروي هذه القصة يبكي 

تعددت أدواره علي الشاشة العربية من أهم هذه الأدوار (الحب فوق هضبة الهرم والكيت كات والحريف و4 2 4 وأربعة في مهمة رسمية وشوارع من نار والمحاكمة والتحويلة وليه يابنفسج وأيام الغضب واغتصاب وطأطأ وريكا وكاظم بيه). 

تميز نجاح الموجي عن غيره من الكوميدانات أنه برع في أداء الأدوار الجادة براعة تفوق فيها علي الكوميديا 
في أفلام تعد هي الأقوي في مسيرته الفنيه ك (ليه يابنفسج والتحويلة وأيام الغضب والحريف والكيت كات). 

نال جوائز عديدة عن أدواره في فيلم "التحويلة" الذي أبكي فيه الجماهير بعد ما كان يضحكهم وفيلم "أيام الغضب" مع نور الشريف وحصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان دمشق .

قدم في التليفزيون مسلسلات عديدة أشهرها (بوابة الحلواني وأهلا بالسكان ودور يازمن وسفر الأحلام). 

أنغام تقاضية 
وفي المسرح كان استاذ الخروج عن النص وقد تحرر له محاضر عديدة في ذلك أشهرهم الفنانة أنغام التي رفعت قضية ضده لسخريته منها علي المسرح حيث سخر منها بإسم ألغام، حتي أن مسرحياته لم تكن تكتمل موسم كامل من كثرة خروجه علي النص مما كان يثير مخاوف المنتجين لكنه برع في أن يكون نجم مسرح من الطراز الأول وجعل له مذاق مسرحي خاص فقدم مسرحيات مثل (يوم عاصف جدا وخد الفلوس وأجري والدور الرابع شقة 9 وعروسة تجنن وعالم قطط ومولد سيدي المرعب)، ولم يسلم نجاح الموجي من النقد السياسي فقد هاجم الحزب الوطني والنظام مما استدعى تحذيره مرة وراء الأخري .

فنان بدرجة وكيل وزارة 
تقلد في المناصب حيث عين بشهادته التي حصل عليها حتي وصل لدرجة وكيل وزارة فأصبح أول كوميدان بدرجة وكيل وزارة .

صراع مع الموت 
لم يصارع المرض ولكن كان عائداً من مسرحية (مولد سيدي المرعب) وكان عادياً جدا فجاءه أصبح يصارع  الموت فظل يصرخ ساعتين في منزله وسط زوجته وابنتيه يقول بصوت عال "يارب" "يالله" "لا إله إلا الله محمد رسول الله" حتي لفظ أنفاسه الأخيرة بعد ما حاولوا إسعافه دون جدوي، حيث وصلت سيارة الأسعاف بعد فوات الأوان .



ورحل في 26 سبتمبر 1998 
وسط ذهول من الجميع ولكن إرادة الله فوق كل ارادة.


ads
ads
ads
برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟

برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟