الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ مناهج تربوية: سيتم تصحيح ورق الإجابة إلكترونيًا دون أي تدخل بشري

الإثنين 14/يونيو/2021 - 12:31 ص
 الدكتور حسن شحاته
الدكتور حسن شحاته

قال الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج التربوية بجامعة عين شمس، إن امتحانات الثانوية العامة لن تخرج في أسئلتها عن الأنماط التي تقدمها وزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أنه سيتم تصحيح ورق الإجابة إلكترونيًا دون أي تدخل بشري.

وتابع قائلًا: "سنكون أمام امتحان جديد للثانوية العامة، لن يخرج عن طريقة وأشكال وأنماط الأسئلة التي مرت عليهم في الامتحانات التجريبية الأخيرة.. وطلاب الصف الثالث الثانوي الحاليين مروا بثلاثة تجارب امتحانات".

وواصل قائلًا: "لو الطلاب عاوزين الأسئلة.. فهي موجودة في بنك المعرفة، ومنصة حصص مصر، ومدرستنا 2، والتلفزيون التعليمي، ومنصة وزارة التربية والتعليم والامتحان التجريبي الثالث".

والمفروض الطالب يكتب اسمه على البابل شيت، ويقوم بفتح الامتحان على التابلت، والطالب له الاختيار يقرأ الأسئلة من التابلت أو ورقة الأسئلة، وعلى الطالب أن يجيب على البابل شيت، ثم التابلت أو العكس، وهناك وقت كاف لذلك للطلبة النظاميين.

وأشار إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون موحدة بين الطلاب، عدا مواد اللغة العربية واللغتين الأجنبية الأولى والثانية ستكون مختلفة بين طلاب الشعبة الأدبية والعلمية، أما باقى المواد فأسئلتها موحدة، مشيرًا إلى أنه مسموح للطلاب بالدخول الكتاب المدرسي، ولكن النتيجة سترجع لمدى الفهم والإجابة.

وذكر أن الأسئلة تأتي للطلاب من خلال بنوك الأسئلة وستكون متساوية ومتوازنة من حيث الصعوبة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وصيغة الأسئلة فى الامتحان هدفها قياس مستوى فهم الطالب لنواتج التعلم والفهم.

جاء ذلك خلال برنامج "90 دقيقة" الذى تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، على شاشة "المحور"، فى فقرة خاصة لرصد أبرز الأسئلة وطريقة امتحانات الثانوية العامة المقبلة، وذلك خلال حوار مع الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج التربوية بجامعة عين شمس.