السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الباز: مصر تعمل بدبلوماسية هادئة وتحقق مكاسب دون اللجوء للحرب

الأحد 13/يونيو/2021 - 09:10 م
محمد الباز رئيس تحرير
محمد الباز رئيس تحرير الدستور

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أرسل جواب لمجلس الأمن أوضح فيه موقف في سد النهضة، مكون من 95 صفحة.

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن الهدف من الخطاب هو تسجيل اعتراض مصر على إعلان إثيبيا الاستمرار في الملء الثاني لسد النهضة دون الوصول لاتفاق ملزم للأطراف الثلاثة "مصر وإثيوبيا والسودان".

ولفت "الباز"، أن الخطاب أوضح طريقة تعامل مصر مع ملف سد النهضة على مدار عقد كامل، وأن إثيوبيا تتعنت وتجهض أي محاولة للوصول إلى حل، منوها أن الخطاب أيضًا أشار إلى خطورة التصرف الأحادث من الجانب الإثيوبي وخطورة على الأمن والسلم العام، وأوضح تأثير التصرف الإثيوبي في ملء السد وخطورته على مصر في الـ 20سنة المقبلة.

وتابع: "الخطاب بيقول إن لو إثيوبيا اشتغلت بشكل احادي وملأت السد وشغلته زي ما هي عاوزة مصر هتخسر 123 مليار متر مكعب مياه في الـ 20 سنة القادمة، وأن دة هيكون له تداعيات اقتصادية واجتماعية، لأن نقص مليار متر مكعب واحد من حصة مصر من مياه النيل سيؤدي إلى فقدان 290 ألف مواطن مصري لوظائفهم، وبوار الأرض الزراعية، ولجوء المواطنين إلى الهجرة غير الشرعية من أجل الحياة".

وواصل: "مصر دولة قدرت تشتغل بدبلوماسية هادئة تماما بحيث تحقق الدولة المصرية مكاسب طول الوقت دون التورط في حروب يكون لها تبعات في المستقبل"، واختتم: "ندرك أن هذه مش خناقة ولا عركة لكن معركة تفاوض لها أصول والدولة تملك اوراق كثيرة للعمل من خلالها".