الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

10 أرقام قياسية تزين اليوم الأول فى بطولة كأس الأمم الأوروبية (فيديو)

الجمعة 11/يونيو/2021 - 11:11 م
جانب من المباراة
جانب من المباراة

شهدت مباراة إيطاليا وتركيا التي أقيمت اليوم بملعب "الأولمبيكو"، في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، والتي انتهت بفوز منتخب إيطاليا بثلاثية نظيفة، تحقيق العديد من الأرقام المميزة.

-منتخب إيطاليا سجل 3 أهداف على الأقل في مباراة واحدة في اليورو لأول مرة.

- منتخب إيطاليا حافظ على نظافة شباكه في 9 مباريات متتالية، أطول أرقامه منذ أن فعلها في 10 متتالية بين نوفمبر 1989 ويونيو 1990.

-فوز إيطاليا على تركيا 3-0 هو أكبر فارق فوز في المباراة الافتتاحية في اليورو.

-تشيرو إيموبيلي سجل في 3 مباريات متتالية مع إيطاليا لأول مرة.

-انسيني هو ثاني لاعب من نابولي يسجل في تاريخ اليورو بعد هامسيك في 2016

-لأول مرة في مسيرته الدولية إيموبيلي يسجل هدفاً مع منتخب إيطاليا في بطولة كبرى

-لأول مرة في تاريخ اليورو، الهدف الافتتاحي للبطولة يكون بالخطأ في المرمى

-بوراك يلماز (35 سنة و331 يوماً) تجاوز روشتو ريتشبر (35 سنة و46 يوماً) ليصبح أكبر لاعب يلعب مع منتخب تركيا في كأس العالم أو اليورو.

-لأول مرة في تاريخ اليورو، منتخب تركيا ينهي الشوط الأول من مباراة دون تسديد

-منتخب تركيا خسر مباراته الافتتاحية في كل بطولة كبرى خاضها (اليورو + كأس العالم)، حيث خسر سبعة من أصل سبعة.

وسجل أهداف منتخب إيطاليا، ديميرال مدافع تركيا "خطأ في مرماه"، وشيرو ايموبيلي، وإنسيني في الدقائق 53 و66 و79 من عمر المباراة، ليحصد منتخب إيطاليا ثلاث نقاط غالية في بداية مشواره بالبطولة، بينما ظل رصيد تركيا خالياً من النقاط.
وجاء تشكيل منتخب إيطاليا كالتالي، جيجي دوناروما في حراسة المرمى - فلورينزي - بونوتشي - كيليني - سبينازولا - باريلا - جورجينيو - لوكاتيلي - بيراردي - إيموبيلي - إنسيني، بينما جاء تشكيل منتخب تركيا كالتالي، تشاكير في حراسة المرمى - سيلك - سويونكو - ديميرال - ميراش - يوكوشلو - توفان - كرامان - كالهانجولو - يازيسي - يلماز.
وتضم المجموعة الأولى في البطولة كل من إيطاليا وسويسرا وتركيا وويلز، والثانية منتخبات الدنمارك وفنلندا وبلجيكا وروسيا، والثالثة هولندا وأوكرانيا والنمسا ومقدونيا الشمالية.

المجموعة الرابعة تضم كل من إنجلترا وكرواتيا واسكتلندا والتشيك، فيما تضم المجموعة الخامسة كل من إسبانيا والسويد وبولندا وسلوفاكيا، بينما تعد المجموعة السادسة هي "مجموعة الموت"، حيث تضم كل من البرتغال وفرنسا وألمانيا بجانب المجر.

ويتأهل إلى ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية 12 منتخبا بواقع متصدر ووصيف كل مجموعة، بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وفي حال تساوي فريقين أو أكثر في المجموعة، يتم الفصل بينهم عن طريق المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف.