الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مصر وإسبانيا تبحثان الأوضاع فى ليبيا وتطورات ملف سد النهضة

الخميس 10/يونيو/2021 - 02:04 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

عقد بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، جلسة مشاورات ثنائية افتراضية عبر خاصية الفيديو كونفرانس مع مساعدة وزير الخارجية الإسبانية لشئون المغرب العربي والمتوسط والشرق الأوسط، إيفا مارتينيز، بمشاركة عمر سليم، سفير مصر في إسبانيا، والسفير الإسباني بالقاهرة رامون جيل كاساريس.

تناولت جلسة المشاورات العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والاقتصادي، ومختلف أوجه التعاون الفني والقطاعي، بما في ذلك الثقافي والسياحي، وسبل تعزيز ذلك التعاون بما يرقي لتطلعات الجانبين.

وأكد السفير بدر عبد العاطي على تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع إسبانيا وتوجيه الدعوة للشركات الإسبانية للعمل في السوق المصري، خاصة في المجالات التقنية وقطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة.

كما تم أيضًا استعراض الفرص الاقتصادية والاستثمارية التي توفرها مصر، لاسيما في منطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات البنية التحتية.

وأشاد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بالعلاقات المتميزة بين الجانبين، والحوار السياسي المستمر على كافة المستويات، وتوافق وجهات النظر في العديد من القضايا الدولية والإقليمية، مشيرًا إلى الاتصال الهاتفي الذي تم أمس الأول بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسباني، بدرو سانشيز، والذي يأتي في إطار التشاور المستمر بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك أيضًا لقاء سامح شكري، وزير الخارجية، مع نظيرته الإسبانية آرانشا جونزاليس لايا، في شهر أكتوبر 2020.

من جانبها أكدت مارتينيز، على الأهمية التي تحظى بها علاقات التعاون بين البلدين، خاصة التعاون الاقتصادي وعلاقات الشراكة الاقتصادية في ظل العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

واتفق الجانبان على تفعيل عمل مجلس الأعمال المصري الإسباني المشترك، لدفع علاقات التجارة والاستثمار، والتعاون في مجال استرداد الآثار ومكافحة الهجرة غير الشرعية والموضوعات القنصلية، خاصةً في ظل نجاح مصر في وقف عمليات الهجرة غير الشرعية نهائيًا من السواحل المصرية منذ عام 2016.

كما تم تبادل وجهات النظر حول موضوعات حقوق الإنسان، واستعراض الإنجازات التي حققتها مصر في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بهذا الملف.

وتم التباحث أيضًا حول الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بمشاركة مساعدي وزير الخارجية ونوابهم، بما في ذلك تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث ثمنت المسئولة الإسبانية الدور المصري خلال الأزمة الأخيرة في وقف إطلاق النار ومساعي إعادة إعمار قطاع غزة، فضلًا عن الأوضاع في ليبيا والسودان، وآخر التطورات الخاصة بالسد الإثيوبي، كما تم التباحث حول فرص التعاون بين مصر وإسبانيا في مجال التنمية في القارة الأفريقية استنادًا لما لدى مصر من خبرات طويلة وممتدة في هذا المجال، وطرح أوجه التعاون الثلاثي من خلال جهود الوكالة المصرية للتنمية ووكالة التنمية الإسبانية.