الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أسرار جديدة يكشفها الدكتور فرج الكامل مع أيمن عدلى فى "كنوز الوطن"

الأحد 06/يونيو/2021 - 01:07 ص
الدكتور فرج الكامل
الدكتور فرج الكامل

استضاف الإعلامى أيمن عدلى، خلال برنامجه "كنوز الوطن"، أستاذ الإعلام والخبير الدولى فى الإعلام الصحى والسكانى الدكتور فرج الكامل.

وكشف الدكتور فرج الكامل سر نجاح الحملات الإعلامية التى قام بتخطيطها وتنفيذها فى مصر وغيرها من دول العالم، وخاصة حملة مكافحة الجفاف التى أنقذت حياة أكثر من ثلاثمائة ألف طفل مصرى بين عامى 1983 و1989، وما زال تأثيرها موجودا حتى الآن، وكذلك حملات تنظيم الأسرة بين عامى 1986 و1992، والتى أدت إلى خفض معدل زيادة السكان فى تلك الفترة بنسبة كبيرة جدا لم تحدث فى مصر قبل هذه الحملات أو بعدها حتى يومنا هذا. كما قام أيضا بحملة القضاء على شلل الأطفال وكذلك حملة القضاء على فيروس سى.

وذكر الكامل أن سر نجاح هذه الحملات هو تخطيطها بشكل علمى بناء على نموذج المعرفة والتغيير الاجتماعى وهى النظرية العلمية التى ابتكرها وحصل بها على الدكتوراة من جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. وكشف أن أنه قام بتوثيق هذه الحملات والأسس العلمية التى بنيت عليها من خلال كتبه ومقالاته العديدة والتى نشرت فى المجلات العلمية الدولية، كما وثقها أيضا لخدمة الباحثين والطلاب وغيرهم فى موقعه على الانترنت وفى قناة اليوتيوب الخاصة به.

وذكر الدكتور فرج الكامل تفاصيل عديدة حول نشأته والأساتذة الذين تأثر بهم فى مصر والخارج وكذلك العديد من التفاصيل والأسرار حول المناصب العلمية والدولية التى تقلدها وكذلك علاقته بطلابه فى الجامعة.