الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

رئيس الكنيست يعلن نجاح لبيد بتشكيل حكومة تناوب مع بينيت.. الإثنين

السبت 05/يونيو/2021 - 03:39 م
لابيد يتهامس مع بينيت
لابيد يتهامس مع بينيت

قال رئيس الكنيست "لبرلمان الاسرائيلى" ياريف ليفين، اليوم ، إنه سيعلن الاثنين المقبل أن رئيس "يش عتيد" يائير لبيد قد نجح في تشكيل حكومة تناوب بين لبيد وبينيت مما يمهد الطريق امام المصادقة على الائتلاف الحكومي الجديد.

وأشار ليفين إلى أنه وفقا للإطار الزمني المنصوص عليه في القانون الأساسي للبلاد، فسيتم تحديد موعد لقد جلسة للتصويت على تشكيل الحكومة في وقت لاحق.

وطالب ليفين رئيسا حزبا "يش عتيد" و"يمينا" بعرض الاتفاقيات الائتلافية المبرمة، قائلا: "إنه يجب اجراء نقاش عام في تفاصيل الاتفاقيات ليتسنى للنواب معرفة طبيعة الحكومة قبل التصويت".

وبحسب موقع "واي نت" العبري، فإنه بالرغم من أن ليفين سيبلغ الكنيست في جلسته الأولى بعد نجاح لبيد بتشكيل ائتلاف حكومي لم يحدد موعدا لعقد جلسة للتصويت على منحها الثقة.

وتسعى "كتلة التغيير" التي شكلت الائتلاف الحكومي الجديد إلى أن يتم أداء اليمين الدستوري في أقرب وقت ممكن في ظل الحملة التي يقودها بنيامين نتنياهو رئيس حزب "الليكود" في محاولة منه لإحباط تشكيل الحكومة بعد 12 عاما من رئاسته للحكومة الإسرائيلية، ويحاول نتنياهو تفكيك حزبا "يمينا" و"أمل جديد" من الداخل عبر "إغراء" أعضاء الكنيست من تلك الأحزاب للانضمام إليه ليفشل تشكيل لبيد.